الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفعيل منظومة التعليم عن بعد بالكليات النظرية بجامعة حلوان

الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم

قدمت الكليات النظرية بجامعة حلوان مجموعة من خطط التعليم عن بعد والتي من شأنها توفير بديل للطلاب لتلقي محاضراتهم والتواصل مع أساتذتهم وكلياتهم عقب قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك دعما لمنظومة التعليم عن بعد في ظل الظروف الراهنة لمكافحة فيروس كرونا وفي خطوة إيجابية لتطبيق التحول الرقمى بجامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة وريادة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، أن تطبيق منظومة التعليم عن بعد يعد الوسيلة التى تسعى الجامعة للاعتماد عليها اعتمادا كاملا وفق خطتها، والبدء في المرحلة الراهنة فى تنفيذ منظومة التعلم عن بعد بما يتماشى مع منظومة التحول الرقمي التي تهدف الدولة لتحقيقها في المستقبل القريب.

وأضاف نجم، أن تطبيق هذه المنظومة يخدم الطالب والأستاذ ويختزل الوقت والجهد ويحقق أهدافًا تعليمية واقتصادية ويضع الجامعة والدولة فى مصاف الدول المتقدمة فى هذا المجال.

وأوضحت الدكتورة سهير عبد السلام عميد كلية الآداب، أنه تم تشكيل غرفة عمليات للتعليم عن بعد على مستوى الكلية هذا بالإضافة إلى عقد ورش عمل للتدريب على التقنيات التى يمكن الاستعانة بها في التواصل مع الطلاب، وتقديم شرح للطلاب للدخول على موقع الجامعة للتعليم الإلكترونى، هذا وقد تم تفعيل وإنشاء جروبات على تطبيق "الواتس اب" لكل فرقة مع أستاذ المادة لعرض Voice Note وملخصات للمادة وللإجابة عن الأسئلة.

وأشارت إلى أنه تم استخدام مركز تطوير تعليم اللغات المجهز والممول من الاتحاد الأوروبى ضمن مشروع اكسيلنج لبث فيديوهات للطلاب بمعرفة الأساتذة وليس على الطلاب سوى تطبيق برنامج متاح على الانترنت VLC player، كما تم عرض عدد من البرمجيات والتطبيقات المجانية المتاحة للمحاضرات التزامنية.

وأشار الدكتور نشأت الوكيل عميد كلية التجارة، إلى أن الكلية تقدم كافة الدعم لاستكمال العملية التعليمية في مواجهة التحديات والازمات وفي كلية التجارة أصبح هناك تواصل دائم مع الطلاب إلكترونيًا من خلال عدة بدائل مناسبة لأعداد الطلاب وطبيعة الدراسة للمتابعة بين الطلاب والأساتذة.

وأكد الوكيل، أن طلاب كلية التجارة يمثلون الجزء الأعظم من طلاب الجامعة لذا تعمل الكلية على توفير كافة البدائل لضمان جودة العملية التعليمية للطلاب في كافة الشعب الأساسية والبرامج الجديدة من خلال العديد من الوسائل الإلكترونية التي تضمن للطلاب التحصيل الدراسي في الفترة القادمة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب في المقام الأول.

وأضاف الدكتور إيهاب حمزة عميد كلية التربية، أن الكلية ستقوم بتقديم أى تدريب تحتاجه كليات الجامعة فى استخدام الوسائط التعليمية المختلفة، كما سيتم نشر محاضرات المواد المختلفة للطلاب على اليوتيوب والوسائط التعليمية، وإضافة صوت وشرح للمواد التعليمية على عرض power point وعمل جروب على واتس آب للمواد التعليمية، محاضرات تفاعلية، كما يتم تقديم المقررات الإلكترونية عن طريق مودل وادمودو وهي منصات توفر  الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

هذا وقد أكدت الدكتورة فاطمة الرزاز  عميد كلية الحقوق، أن الكلية اتخذت خطوات واسعة في هذا الشأن، بالنسبة لليسانس سواء الشعبة العربي او البرنامج الإنجليزي حوالي  ٩٠ ٪؜ من الدكاترة أنشأوا صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتم تحميل عرض مرئي لمحاضرتهم ويكون العرض المرئي مصحوباً بشرح صوتي كما قام بعض الأساتذة بعرض محاضرات صوتية وبالنسبة للدراسات العليا تم تحميل جزء من المقررات بذات الطريقة وجاري استكمال باقي  المحاضرات وتحميل العروض على موقع الجامعة.

وأشار الدكتور زغلول حسانين عميد كلية الخدمة الاجتماعية، إلى أنه يتم العمل على توفير الدعم الفنى لأعضاء هيئة التدريس لتمكينهم من استخدام الموقع الإلكتروني للكلية ومواقع التواصل الاجتماعي في تقديم المحاضرات للطلاب، كما تشمل خطة التعليم عن بعد تقديم المحاضرات إلكترونيًا لطلاب مرحلة البكالوريوس وكذلك مرحلة الدراسات العليا في تلك الفترة.