رئيس التحرير
شيماء جلال

"الوزير أون لاين"..شوقى وعبد الغفار على منصات التواصل الاجتماعى

الخميس 19/مارس/2020 - 11:45 ص
كشكول
إسراء جمال - شيماء منصور
طباعة
أخذا وزيرا التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي, المبادرة بالحديث عن خطتهم لحماية الطلاب من فيروس كورونا وتوجيه تعليمات للقائمين علي العملية التعليمية والطلاب من خلال فيديوهات يتم نشرها عبر مواقع السوشيال ميديا.

حيث يتواصل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دائما مع كافة أعضاء المجتمع الجامعي من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وأطباء بالمستشفيات الجامعية وعاملين بالجامعات وغيرهم، عبر فيديوهات له تقوم الصفحة الرسمية للوزارة بنشرها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للرد على استفساراتهم.
"مبادرة أنت تسأل والوزير يجيب "
حيث أجري عبد الغفار خلال مبادرة أنت تسأل والوزير يجيب ٣٢ فيديو عبر صفحة الوزارة الرسمية وكان آخرهم خلال شهر فبراير الماضي قبل تفشي فيروس كورونا في مصر، وكان الفيديو الأخير له خلال يومين خاص بمواجهة الجامعات الفيروس عن طريق التعليم عن بعد واطمئنان الطلاب علي سير العملية التعليمية وامتحانات نهاية العام، وفي الجزء الثاني من الفيديو تحدث عن صندوق الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
وقال عبدالغفار خلال فيديو «مش معقول إننا كوزارة بالتعاون مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات أن نفكر في شيء يضر مصلحة الطالب، فأرجوكم اطمئنوا تمامًا، ميكنش في حد فيكم عنده هاجس هيعمل إيه، لأن تأكدوا إن الصالح للطالب بنراعيه وإحنا بنأخذ القرار».
وتابع عبدالغفار: «إذا تمت العودة إلى الدراسة وفق القرار عقب أسبوعين، وهناك كليات كان لديها مساحة من الوقت لعقد امتحان الميد تيرم كما هو مخطط، كما أنه يمكن ترحيله أسبوع أو 10 أيام أو أسبوعين، وهذا في مصلحة الطلاب، فسوف يتم عقده، لكن الموضوع طال أكثر من ذلك، وأصبح الوقت لايسمح أو ليس هناك وقت بين امتحان الميد تيرم وامتحان نهاية العام، سوف نتخذ قرار وضعه في نهاية العام ووضع الدرجة التي كانت سيتم احتسابها في نهاية العام».

وأشار الوزير إلى انعقاد المجلس الأعلى للجامعات، يوم السبت المقبل؛ لإعطاء الفرصة للمناقشة من أجل الوصول إلى نتيجة لصالح الطالب والأسر وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدًا أن ما يحدث هو ظرف استثنائي وغير متوقع، لذا لا يمكن اتخاذ قرارات لأمور غير متوقعة ولا نعلم عنها شيئًا خلال الأسبوع المقبل.

وزير التربية والتعليم يتخذ السوشيال ميديا منبراً للرد على الشائعات

يكشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن الخطة التى أعدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعليم عن بعد ولمساعدة وحماية ٢٢ مليون طالب وطالبة في التعليم المصري من كورونا.
وأشار الوزير عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه سيكشف خلال فيديو ينشره اايوم القرارات التى اتخذها  بخصوص امتحانات سنوات التعليم 2.0  (KG1 حتي G2) ثم سنوات النقل من ٣ ابتدائي حتي ٢ إعدادي ثم ١، ٢ ثانوي والشهادات العامة والدبلومات, الي جانب  دور المعلمين والإدارات المدرسية في هذه الفترة, الي جانب ما أنجزته الوزارة في التحول الرقمي وتطوير التعليم الحكومي المصري.

تجدر الاشارة الي أن الدكتور طارق شوقي يحرص بشكل مستمر علي التواصل مع الطلاب والمعلمين وأولياء الامور والمهتمين بالعملية التعليمية عبر السوشيال ميديا بكتابة التعليقات لبعض القرارات التي تشهد التباسا أو حالة من الجدل, أو عرض فيديوهات لتوضيح كيفية استخدام المحتوي الرقمي لبنك المعرفة أو التابلت لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوى.
الي جانب نشره فيديو تعريفي عن المشروع الوطني للقراءة بألوان المعرفة.

ويحرص "شوقي" علي التوسع في المحتوى الرقمي لخدمة الطلاب, لأنه المستقبل علي حد وصفه.

كشف الدكتور طارق شوقي  أن الوزارة ستنشيء منصة تعليمية بكل مدرسة تشبه "الفيس بوك" خلال الأسبوع الحالي، مشيرا إلي أن ذلك سيكون بجانب القنوات التعليمية خلال فترة تعليق الدراسة بسبب فيروس كوفيلد 19 المعروف إعلاميا بكورونا.
وقال الوزير "نعمل علي استحداث نظام تعليم "أون لاين"، لافتا إلي أن النظام التعليمي الجديد أكثر ثراء مما كان عليه من قبل، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزارات التى بها تحول رقمي قائلا "لدينا مبتكرين في مدارس كثيرة".
ads