السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: تنفيذ خطة التعليم عن بعد.. ومش معقول نضر الطالب "فيديو"

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات نسق مع كافة روؤساء الجامعات المصرية لتنفيذ خطة التعلم عن بعد فور قرار الرئيس السيسي بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا، وبالفعل بدأت الكثير من الجامعات ببث المواد التعليمية لها عبر الموقع الإلكتروني لها مو يوم الأحد الماضي.

وأكد عبد الغفار خلال تصريحات له عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الجامعات لم تأخذ هذه الخطوة من هذا الوقت بل منذ فترة لإعداد التعليم الإلكتروني وتطبيقه في كافة الجامعات قبل انتشار فيروس كورونا.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه يتم متابعة الدراسة عن طريق الإنترنت بشكل دائم عن طريق أعضاء المجلس الأعلي للجامعات.

وناشد عبد الغفار، الطلاب أن يستثمروا توقف الدراسة لمدة أسبوعين في مراجعة المواد الدراسية، التي كانت على مدار العام، كذلك الاستعداد للامتحانات الفصلية وكذلك المساعدة، في عدم انتشار الفيروس أو نقل الفيروس من شخص لشخص.

إما إنه بالنسبة للامتحانات النصف فصلية "ميد تيرم" والعملية، قال عبد الغفار، "مش معقول أننا كوزارة بالتعاون مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات أن نفكر في شيء يضر مصلحة الطالب، فأرجوكم اطمئنوا تمامًا، ميكنش في حد فيكم عنده هاجس هيعمل ايه، لأن تأكدوا إن الصالح للطالب بنراعيه وإحنا بنأخذ القرار".

وتابع وزير التعليم العالي، قائلا "إذا تمت العودة إلى الدراسة وفق القرار عقب أسبوعين، وهناك كليات كان لديها مساحة من الوقت لعقد امتحان الميد تيرم كما هو مخطط كما هو أنه يمكن ترحيله أسبوع أو 10 أيام أو أسبوعين، وهذا في مصلحة الطلاب، فسوف يتم عقده، لكن الموضوع طال أكثر من ذلك، وأصبح الوقت لايسمح أو ليس هناك وقت بين امتحان الميد تيرم وامتحان نهاية العام، سوف نتخذ قرار وضعه في نهاية العام ووضع الدرجة التي كانت سيتم احتسابها في نهاية العام".

وأشار الوزير، إلى انعقاد المجلس الأعلى للجامعات يوم السبت المقبل؛ لإعطاء الفرصة للمناقشة من أجل الوصول إلى نتيجة من أجل الطالب والأسر وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدًا أن ما يحدث هو ظرف استثنائي وغير متوقع، لذا لا يمكن اتخاذ قرارات لأمور غير متوقعة ولا نعلم عنها شيئًا خلال الأسبوع المقبل.

وأكد عبدالغفار، أن اللائحة التنفيذية المنظمة لعمل صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة تم إعدادها من أجل الأساتذة ومعاونيهم والمراكز البحثية.

وأوضح الوزير، أن قانون إنشاء أفرع جامعات أجنبية بمصر حدد نسبة 2 % سنويا من إجمالي الرسوم الدراسية لهذه الجامعات لصالح هذا الصندوق، كما أن هناك نسبة 5 % يتم دفعها مرة واحدة لصالح الصندوق بمجرد الموافقة على إنشاء الجامعة، كما أن هناك مصادر أخرى للتمويل.

وأضاف الوزير، أن هناك مواد تخصصها الدولة لدعم أعضاء هيئات التدريس واحتياجتهم الاجتماعية ولذا تم العمل على إنشاء مجلس إدارة للتعامل، بوجود العديد من الممثلين من ذوي الخبرة من الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات، ونوادي أعضاء هيئات التدريس والمتخصصين لدعم الأساتذة.

وتنص المادة  "12" من قانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية تنص على أنه ينشأ بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي صندوق لرعاية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويُصرف منه على أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي.

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا.