السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

35 لقاحًا لـ"كورونا" مرشح للاختبار في يونيو 2020

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت شركة Moderna Therapeutics الأمريكية، أمس، بدء أول التجارب الإكلينيكية للقاح جديد لفيروس كورونا في سياتل، في أعقاب مرحلة تجارب واختبار للعقار على الحيوانات أولا.

وتتعلق الآمال بلقاح ناجح يمكن أن يكون المنقذ بالنسبة للكثيرين، لكن المتخصصين في الأخلاقيات البيولوجية أعربوا عن قلقهم حول الجدول الزمني المضغوط للاختبارات وهو ما يعني أن اللقاح الجديد قد يشوبه عيوب أو تنقصه التجارب.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن أسهم الشركة حققت قفزة ملحوظة في فبراير ردًا على تقارير إخبارية عن توصلها إلى لقاح جديد.

وقالت الدكتورة "هيلين هاريس" عالمة اللقحات والأمصال لبرنامج صباحي تبثه قناة التلفزيون الرئيسية في نيوزيلندا إنه رغم أن لقاح فيروس COVID-19 لن يعتمد رسميًا قبل 12 شهراً على الأرجح، إلا أن وتيرة الأبحاث والاختبارات وتعجل البشر للحصول على التطعيم  تعد الأسرع في التاريخ.

وتابعت "هاريس" إن هناك حتى الآن 35 لقاحًا، على الأقل، مرشحًا للاختبار في غضون الأيام القليلة المقبلة"، في كل من أستراليا والمملكة المتحدة وكندا والصين وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن إجراءات الاختبار تعد أسرع من أي لقاح آخر رأيناه في أي وقت مضى"، ولفتت إلى أنها غير متأكد كيف سيتم توزيع اللقاح ولكن يعتقد أنه سيعتمد على مدى فعاليته على مختلف الفئات العمرية.

وأوضحت "هاريس": "دائما تعطى الأولوية للعاملين في مجال الصحة فهم المدافعون على الخطوط الأمامية عن المجتمع ككل وكلنا نحتاج إلى حمايتهم. وبعد ذلك ينظر في محاولة وقف انتشار العدوى عن طريق تطعيم الشباب، فإذا حصلنا على لقاح فعال لكبار السن فسوف نستهدفهم أولا". 

ولفتت إلى أن هناك حاجة في جميع أنحاء العالم للضغط الاجتماعي بغرض تشجيع العزل الذاتي، فكلنا ننزعج للغاية عندما نسمع عن أشخاص لا يريدون المشاركة في هذا الإجراء المفيد لهم وللآخرين.

CureVac

شركة التكنولوجيا الحيوية التي يملكها القطاع الخاص والمعروفة باسم CureVac الألمانية، تأمل في بدء اختبار لقاح محتمل بحلول شهر يونيو المقبل وذكرت صحف ألمانية نقلاً عن مسؤولين في الشركة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض مبالغ كبيرة على CureVac لضمان حقوق حصرية للقاح للولايات المتحدة فقط، ما أثار موجة من الغضب ورفع شعار "ألمانيا ليست للبيع" وتوالت تصريحات وزيري الداخلية ووزير الاقتصاد الألمانيين ضد عرض ترامب خلال الساعات القليلة الماضية، رغم أن الشركة نفت، أمس أنها تلقت أي عروض من الحكومة الأمريكية.

وتستخدم CureVac التكنولوجيا الجينية التي تمكن تطوير أسرع بكثير لللقاحات.  

Remdesivir

أصبح لقاح Remdesivir في دائرة الضوء مجددًا بعد إعلان فيروس كورونا المستجد وباءً عالميًا، بعد 10 سنوات من اعتماد هذا اللقاح لأول مرة كعلاج لفيروس أيبولا والعديد من الفيروسات الأخرى وعلى رأسها فيروس كورونا.