الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الزقازيق يتابع آليات تنفيذ خطة "التعليم الإلكتروني"

كشكول

عقد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق،اليوم، إجتماع مجلس عمداء الكليات بحضور الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون قطاع الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد المنعم نافع المشرف على شئون قطاع التعليم والطلاب وعمداء الكليات لمتابعة الآليات اللازمة لتنفيذ خطط "التعليم الإلكتروني" بمختلف كليات ومعاهد الجامعة بإستخدام التطبيقات التكنولوجية المتنوعة والمتعددة بما يتناسب مع متطلبات التدريس وطبيعة الدراسة والمقررات والبرامج الدراسية بالمراحل الدراسية المختلفة (البكالوريوس،والليسانس، والدراسات العليا).
جاء ذلك تنفيذاً لقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة بالجامعات المصرية إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 15 مارس 2020ولمدة 15 يوم وفي إطار الآليات والإجراءات الإحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المستجد.
وخلال الاجتماع، وجه رئيس الجامعة بتشكيل لجنة دعم فني برئاسة الدكتور خالد الدرندلي عميد كلية الحاسبات والمعلومات، مدير مركز التقنية بالجامعة، لمتابعة الأساليب التكنولوجية المستخدمة بالكليات وتقديم الدعم اللوجستي اللازم لها.
وكلف شعلان، الدكتور عبد المنعم نافع المشرف علي قطاع التعليم والطلاب بمتابعة الأليات المستخدمة بالكليات لإعداد المقررات الدراسية النظرية في شكل فيديوهات أوبرامج power point وبآلية تمكن الطالب من تحميلها، بالإضافة إلي توفيرها علي CD أو فلاشات لضمان وصولها للطلاب بطريقة مناسبة، لافتاً إلي أنه لا يوجد إلغاء لأي من محتوي المواد المقرر دراستها خلال الفصل الدراسي الثاني بجميع الكليات.
وأكد رئيس جامعة الزقازيق، علي عمداء الكليات ضرورة المتابعة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس واللجان الفنية المشرفة علي تقديم المحاضرات لضمان توصيل المقررات الدراسية للطلاب والتواصل معهم طبقاً للجداول المعدة مسبقاً وبما يضمن عدم الإخلال بالعملية التعليمية.
وشدد رئيس جامعة الزقازيق، علي ضرورة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بإتباع تعليمات الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد بعدم وجود كثافات عددية والتوعية بالحفاظ علي المسافات بين الأفراد العاملين بالجامعة، بالإضافة إلي تكثيف أعمال النظافة والتطهير بالكليات والمدرجات والمكاتب ومستشفيات الجامعة.
وشارك شعلان، بالاجتماع الذي عقده الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم، برؤساء الجامعات من مقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة للاطمئنان على جاهزية الجامعات لتطبيق "التعليم عن بُعد" عبر الفيديو كونفرانس، بعد صدور قرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من رؤساء الجامعات.
وأكد علي أهمية مضاعفة الجهود في إيصال رسالة التعليم من خلال منصات التعليم الإلكتروني المتاحة؛ للاستمرار في العملية التعليمية، موضحًا أن قرار تعليق الدراسة يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بصحة الطلاب والحرص على سلامتهم، مع توفير البدائل المناسبة لاستمرار التعليم عن بُعد.