الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تحذير.. الهواتف المحمولة حاضنة لفيروس كورونا

أرشيفية
أرشيفية

في ظل المخاوف المتزايدة من انتشار فيروس كورونا، حذر علماء من خطورة الهواتف الذكية التي تعتبر حاضنة إيجابية لفيروس كورونا، كمثيلاتها من الأسطح الصلبة.

وفقًا لما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية، حذر الخبراء من أن الهواتف يمكن أن تكون أرضًا خصبة لفيروس كورونا، لأنها ستعيد البكتيريا إلى يديك بعد غسلها، والتقاط هاتفك بعد الذهاب إلى المرحاض سينقل البكتيريا نفسها كما كان من قبل إلى يديك.

 ومن جهته قال البروفيسور "ويليام كيفيل" مدير وحدة الرعاية الصحية البيئية بجامعة ساوثهامبتون: "يمكنك غسل يديك، ولكن إذا بدأت فى لمس هاتفك الذكى ثم لمس وجهك، سيُعد طريقًا محتملاً للعدوى"، مضيفًا "ثبت أن الهواتف المحمولة تحتوى على بكتيريا وفيروسات خطيرة، مما يجعلها نقطة تلوث محتملة".

وقال الدكتور بيربيتوا إيمجى، وهو محاضر فى علم الأحياء البشرى بجامعة ليفربول هوب، إن هناك ما يصل إلى 17000 سلالة من البكتيريا على الهاتف المتوسط، أى أكثر بعشرة أضعاف من متوسط مقعد المرحاض.

فيما، قالت الصحة العامة فى إنجلترا، إن غسل يديك هو أفضل طريقة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، وينتشر الفيروس بسرعة عبر المملكة المتحدة، حيث تم تحديد 163 حالة حاليًا، وهو فيروس ينتقل عن طريق الهواء، وينتشر بطريقة مشابهة لنزلات البرد والإنفلونزا، وهذا يعنى أن أى شخص مصاب يمكنه نقله من خلال ملامسة الأسطح أو السعال أو العطس أو حتى التنفس.

وتابع: "لقد اقترحت التقارير الأخيرة أن COVID-19 يمكن أن ينتشر من خلال البراز.. وهكذا تشكل جزيئات البراز الهباء خطراً حقيقياً عندما يتعلق الأمر بانتشار فيروس كورونا.. ولوقف انتشار الفيروس، يجب على الناس ببساطة إغلاق الغطاء قبل التنظيف".

وأضاف "عندما أجريت اختبار القيادة الخاص بى، قال مدربى إن على أن أتخيل أن كل سائق آخر على الطريق مجنون وأننى السائق العاقل الوحيد ويجب أن أقود السيارة بشكل صحيح وعليك تبنى هذه النظرة عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا.. لا تفترض أن أى شخص آخر يغسل أيديهم، أو يطهر الأسطح.. واتخذ الإجراءات فى يديك وستقلل من خطر الإصابة".