السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

وزير الأوقاف: منع صلاة الجمعة جائز بشرط

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الشائعات التي تروجها صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن صلاة الجمعة وانتشار فيروس كورونا، خطر.

وأكد "جمعة"  - خلال كلمته بمؤتمر كلية أصول الدين، الذي عقد السبت، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، حول "بناء الإنسان في التصور الإسلامي.. بين الواقع والمأمول" - "لسنا بحاجة إلى اتخاذ أي إجراء يتعلق بصلاة الجمعة".

وأشار إلى أن بعض المواقع استغلت تصريحاته بشأن جواز إلغاء صلاة الجمعة، موضحًا أن هناك تساؤلات بشأن عدم إقامة صلاة الجمعة عند انتشار الأوبئة، التي تشكل تهديداً حقيقياً على الإنسان.

وتابع وزير الأوقاف: "إذا انتشر أي وباء يشكل خطراً على البشرية، فإنه وبلا تردد، نقول إن حماية الأنفس من المقاصد الكلية، ويمكن عدم إقامة صلاة الجمعة، فحماية الأنفس من المقاصد الكلية، لكن قلنا بوضوح لا نأخذ صلاة الجمعة دون باقي التجمعات، فعندما ترى الدولة خطراً من التجمعات فإنها تحظرها بما فيها الجامعات والمدارس ومباريات كرة القدم والمؤتمرات، والجمعة واحدة من تلك التجمعات، وقلنا أن الرأي الشرعي يتبع الرأي العلمي، فعندما يخرج أهل العلم من الصحة ويطلبون المنع، فالمنع هنا جائز".