الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير الإسكان: 6% من المعمور المصري أصبح غير قادر اقتصاديًا

وزير الاسكان ورئيس
وزير الاسكان ورئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه يتشرف بوجوده في جامعة القاهرة لكونه أحد خريجيها وأحد أساتذتها قبل الإنتقال للعمل بوزارة الإسكان، مؤكدًا أهمية دور جامعة القاهرة وأساتذتها في كافة المجالات.

وأوضح الجزار، خلال كلمته في محاضرة حول رؤية استراتيجية للعمران في مصر، ضمن الموسم الثقافي للجامعة في العام الدراسي 2019 / 2020، وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، أن رؤية التنمية العمرانية فى مصر كانت أول المهام التي كلف بها عندما بدأ عمله بالوزارة وإعداد المخطط الاستراتيجي القومى للتنمية فى مصر فى عام 2009.

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن العمران الذي يتحدث عنه اليوم مع الطلاب ليس البناء بل كل الأنشطة البشرية الموجودة ضمن المفهوم العمراني، وأن هناك فرق بين العمران والمعمار.

وأكد الجزار، أنه تم العكوف على اعداد المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر، مشيرًا إلى أن أكبر مشكلة تواجه مصر تتمثل في أن 6% من المعمور المصري أصبح غير قادر اقتصاديًا على إعانة القانطين وغير قادرين على توفير سبل الحياة الكريمة لهذا العدد.

كما أكد وزير الإسكان، أن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر كان يهدف لمضاعفة المعمور المصري ويقيس 14% من مساحة الجمهورية، وانتهت الدراسة إلى أن 34% من مساحة مصر قابلة للتنمية بدون محددات، مشيرا إلى أن التغلب على هذا التحدي كان يستلزم وضع بعض المؤشرات مثل التركز السكاني.

وأوضح الجزار، أن معدل البطالة في مصر الآن 7.5% بعد أن كان 14% سنة 2009، بينما كان معدل الفقر عند بدء العمل 34%، لافتًا إلى أن دراسة الجوانب المختلفة ومناطق الفقر على مستوى الدولة انتهت إلى ضرورة وجود محاور للتنمية الاقتصادية تنقسم إلى 11 محور عرضي، و6 محاور طولية، تمحورا حول شبكة الطرق القومية التي يتم تنفيذها حاليًا.

وأضاف وزير الإسكان، أن شبكة الطرق القومية وقعت عليها قبل عرضها على القيادة السياسة ووضعنا مرحلتين لتنفيذ شبكة الطرق وما تم الانتهاء منه كان مدته الزمنية المحددة له الانتهاء منه فى عام 2032.