رئيس التحرير
شيماء جلال

طبيبة مصرية تعالج الحيوانات بالغناء.. الدراسة تختلف عن التخصص وأؤيد عمليات التعقيم

الثلاثاء 03/مارس/2020 - 11:14 ص
نادين العمروسي
نادين العمروسي
مي شاهين
طباعة

"وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ".. الآية الـ 38 من سورة الأنعام في كتاب الله، أبان الله سبحانه وتعالى أن الحيوانات أمم مثلها مثل الإنسان، لا يختصر كونها على الدواب والطيور التي ينتفع بها الإنسان مباشرة لكنها تشمل كل حيوان وطير خُلق على أرض الله، كما يذهب الإنسان للطبيب ليداويه يذهب الحيوان أيضًا للطبيب لمعالجته.

الفرق أن الأول يستطيع أن يتكلم ويتحدث والثانِ لا يسمع أنينه سوى الله، فهم أرواح مثلنا لها متاعها وحياتها، لكن الإنسان اختار أن يكون مؤنسه في الحياة حيوانات أليفة، البعض يتهجم لوجودها في المنزل وآخرون يشعرون بالسعادة والونس، لكن في نهاية الأمر العلم لا يعرف نوع الروح، فهو يعالج الجميع ولا حياء في العلم.

في خطوة من خريجة مصرية من كلية الطب البيطري جامعة القاهرة أن تعالج الحيوانات الأليفة بأسلوب جديد، حيث أنها تعشقهم منذ أن كانت أصابعها الخمس هو عمرها في ذلك الوقت، أنها الطبيبة نادين العمروسي، التي تعالج الحيوانات الأليفة من خلال الغناء، حيث أجرى معاها موقع "كشكول" التعليمي حواراً في هذا الشأن.. وإلى نص الحوار:

في البداية.. كيف جاءت لكِ فكرة علاج الحيوانات بالغناء؟

أولاً لأني بحب الغناء والموسيقى بشكل شخصي وكبير للغاية، وعندي حيوانات أليفة بالمنزل "قطط، كلاب"، وبطبيعتي معاهم بحب أغني وننبسط، فمن ضمن الأشياء التي تؤثر عليهم الغناء والموسيقى فبلاقي حالة من السعادة تسود المكان وحالتهم النفسية سوية للغاية.

بدأتي تربية الحيوانات منذ متى؟

بربي حيوانات منذ الصغير، فكان لدي منذ كان عمري يقارب الـ 4 سنوات، لذا علاقتي بالحيوانات الأليفة تقارب الـ 21 عاماً، ربيت كل الحيوانات الأليفة من سمك، سلاحف، قطط، كلاب، عصافير، وغيرها من الحيوانات.

وكملحوظة العصافير أكثر الحيوانات الأليفة تأثراً بالموسيقى بشكل كبير، لما كبرت عرفت أكثر أن القطط والكلاب بتتأثر أيضاً، فكان ظني أن الحيوانات بتتأثر بي فقط وأن الأمر مجرد شيء شخصي، لكن مع تقدمي لمعهد الموسيقى العربية، وحاولت أسأل هل هناك حالات مشابهة لما يوجد لدي، وجدت أن الأساتذة في المعهد لديهم حيوانات أليفة وعند تشغيل الموسيقى تبدأ الحيوانات في تأثر مع الموسيقى وحالتهم النفسية أيضًا بها سعادة خاصة.

كما الحيوانات الأليفة من الممكن أن تكون مريضة لأن حالتهم النفسية سيئة، مثل عدم الخروج، عدم اللعب معه، عدم تقديم الطعام المفضل لديه، لذا وجدت الموسيقى بتساعد في تعديل حالتهم النفسية لحالة أفضل.

ما هي الأمور التي تتسبب في وجود ضغط نفسي سيء للحيوانات؟

أولاً في الكلاب، سنجد أن حالتهم من الممكن أن تكون سيئة لعدم تنزهم خارج المنزل، بدلاً من ذلك نجعلهم كمحبوسين في المنزل، ثانياً بالنسبة للقطط، هم لا يحبون الخروج خارج المنزل، لكنهم يتأثرون سلبياً إذا تم تركهم لوحدهم، لا يوجد حالة من التواصل معهم أو اللعب، كذلك الأكل ليس المفضل له.

كما أن من الأسباب التي تؤثر على الحيوانات سواء قطط أو كلاب نفسياً بشكل سيء، هو عدم التزاوج، ونحن لا نلبي هذه الرغبة لهم، فهي تؤثر بالسلب أيضًا.

ماذا عن عمليات التعقيم التي تُجرى للكلاب أو القطط مع أم ضد؟

أنا مع عمليات التعقيم، لأن نفسيتهم تصبح سوية وبشكل أفضل، كما أنها تنهي الشعور الدائم بوجود حالة نقص لديه، كما أن في مرحلة التزاوج سواء القطط أو الكلاب تكون حالتهم الحيوية نشيطة للغاية؛ ومن ثم ممكن أن يصل الأمر إلى عدم قدرة صاحب الحيوان على تلبية رغباتهم كله.

كما من التوابع السلبية لعدم تلبية رغبة الزواج، هو التأثير على الصحة الخاصة بالحيوان، منها الضغط النفسي كما ذكرنا من قبل، من الممكن وصول الأمر إلى الإصابة بأورام، لذا عملية التعقيم هي خطوة علمية صحيحة سواء للقطط أو الكلاب.

وخاصة في القطط هذه العملية ضرورية جداً؛ لأننا نجد في الشوارع الكثير من القطط بشكل كبير للغاية. لذا من الأمور التي أناشدها هي حملة لتعقيم قطط الشوارع؛ لتجنب زيادتهم في المستقبل بشكل هائل.

لكن هذا الأمر يمكن أن يتسبب في خلل بيئي فيما بعد؟

أقصد هنا أننا نجري عمليات تعقيم لأكبر عدد ممكن، لكن سيكون هناك عدد لازال يتزاوج وينتج، ما أريد توضيحه هو تحجيم العدد بدلاً من الزيادة المفرطة في أعدادهم.

ماذا عن حالات غير مؤلفة للحيوانات مثل متلازمة داون.. هل قابلتي هذا؟

بالفعل، درسنا حالات غير مؤلفة للحيوانات، لكن نادراً لما نجد هذه الحالات على أرض الواقع.

لماذا توجد مثل هذه الحالات؟

مثل الإنسان هناك حالات بها خلل في كروموسوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل داون أو خلل جيني.

هل قابلتي حالات غريبة في الحيوانات؟

أه بالفعل، هناك قطة صغيرة وقعت من أعلى عمارة ذات 6 أدوار، فكان من الطبيعي يحدث كسور نظراً لسنها الصغير للغاية، وعدم مروتنها، لكن في حقيقة الأمر لم يحدث لها شيء على الإطلاق.

في الآونة الأخيرة.. شاهدنا بعض الأشخاص لديهم حيوانات أليفة غير مألوفة.. هل يمكن تربيتهم في المنزل؟

بالفعل هناك حيوانات أخرى مثل السحالي والثعابين، لكن ما أريد أن أؤكده أننا كأطباء بيطريين لدينا تخصصات كلاً فيما يتخصص فيها بعد التخرج، لقد وضعت في موقف مع أحد الحيوانات الغريبة كتربية في المنازل، مثل السحالي وهي ليست تخصصي نهائياً.

هل هذا بسبب الدراسة في الكلية؟

الدراسة في الكلية تختلف عن التخصص، بمعنى أن دراسة الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب تأتي كمجرد مادة إضافية إذا أراد الطالب دراستها، لكن دراستنا تكمن بشكل كبير في الحيوانات ذات أحجام كبيرة أو ما يطلق عليها صديقة الفلاح، خاصة الأحصنة، التي ندرسها لمدة 3 سنوات، لكننا نكتشف باقي الحيوانات الكبيرة مثل الجاموس، البقر، وغيرها في آخر عاميين.

لهذا السبب.. لا يمكن معالجة الطبيب البيطري في الأرياف للقطط والكلاب؟

لأن هناك أدوية ممنوعة في القطط والكلاب، مثل الباراسيتامول؛ الذي يحدث حالة تسمم على الفور، كذلك الكيتوفان، الذي يؤدي إلى التسمم إذا استخدم لأكثر من جرعة، طبعاً كل الأدوية التي تحوي على هذه المكونات أو المكونات ذات العائلة الدوائية، خاصة أدوية البرد الحاوية على الباراسيتامول في القطط فهي مادة سامة لهم.

أي هذا يعني أنكم لا تدرسون مادة القطط والكلاب في الكلية بشكل كافي؟

هي مادة واحدة فقط طوال فصل دراسي كله، نحن عند التخرج يكون لقبنا طبيب بيطري- لكل الحيوانات- لكن كنادين العمروسي أحببت أن أتخصص في الحيوانات الأليفة القطط والكلاب، هناك من اختار تخصص الدواجن، وهناك من اختار الحيوانات الكبيرة، وهناك من يختار الأحصنة.

هل هناك تخصص للأسود؟

الأسود وما شابه ذلك يأتي في تخصص الحيوانات البرية، وهذا يتطلب دراسة إضافية بعد التخرج كدبلومة أو ماجستير للتخصص في الحيوانات البرية مثل الأسود، النمور، الفيلة وغيرها.

بجوار كليتكم حديقة حيوان الجيزة.. كيف لا يتم دراسة الحيوانات البرية؟

للأسف ليس لدينا هذا التخصص، أو التدريب عليهم.

هل فكرتم في تغيير اللائحة والتخصصات؟

بالفعل حاليًا يتم مناقشة أو التفكير في جعل الدراسة وفق التخصصات، خاصة إن هناك تخصصات كثيرة جدًا لخريجي كلية الطب البيطري، مثل شركات الأدوية، الصيدليات، معامل التحاليل، الحجر الصحي, الطب الشرعي.

كيف يتم دراسة الطب الشرعي في الطب البيطري؟

الطب الشرعي لا يشمل الإنسان فقط ولكن يشمل الحيوانات أيضًا، هناك حالات- لم تحدث أمامي بشكل مباشر لكن حدثت مع زملاء آخرين- فهناك أصحاب حيوانات يأخذون الأمر بشكل شخصي ضد الطبيب، فهم يوجهون أصابع الاتهام للطبيب لأنه تسبب في قتل حيوانه، لذا يريدون التأكد من أن حيوانهم الأليف مات طبيعيًا.

هل هناك رخصة للسعار خاصة بالكلاب؟

نعم هناك، لكن لايوجد للبعض ثقافة أهمية وجود هذه الرخصة لكلابهم، وهي عبارة عن معدن صغير يتم تعليقه على رقبة الحيوان أو الاحتفاظ بها في مكان أمين.

ads