السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

مجلس الدولة يؤيد إلحاق طالبة أزهرية بكلية "طب الاسنان"

أرشيفية
أرشيفية

قضت محكمة القضاء الادارى، بقبول الدعوى المقامة من إحدى الطالبات بالثانوية الازهرية لعام 2019/2018، والتي طالبت فيها بإلزام جامعة الازهر بقبولها بكلية طب الاسنان جامعة الأزهر فرع القاهرة، وأوقفت المحكمة قرار الجامعة المتضمن استبعاد الطالبة من الالتحاق بالكلية على سند من قلة المقاعد في الكلية.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد الطاهر، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كلاً من المستشارين محمد حسن، يوسف بطرس، نائبي رئيس مجلس الدولة.

وقالت المحكمة في حيثياتها أن أساس الاختيار لفض التزاحم على الكليات التابعة لجامعة الازهر هو حصول الطالب أو الطالبة على شهادة الثانوية الازهرية، ومقدار الدرجات التي حصل عليها كل منهم في الامتحان الذي عقد لهم على مستوى الجمهورية، وهذه الدرجات تعبر عن قدر الجهد المبذول فى الاستذكار سواء من الطالب أو الطالبة، دون التفرقة  بين ذكر أو انثي.

وتابعت المحكمة، أنه لا يجوز للجامعة التعلل أن فرع جامعة الازهر للبنات يختص بقواعد خاصة تجعله يزيد من الحد الأدنى للدرجات المقررة للقبول بكليات القمة بالنسبة للإناث عن مثيلاتها المخصصة للذكور استنادا لقلة عدد المقاعد في فرع البنات، أو أن الدراسة تستوجب الفصل بين الجنسين.

وأشارت المحكمة، أنها تحترم خصوصية فرع البنات مؤكدة حق الجامعة في ذلك، إلا انه لا يرقي سنداً للمساس بحق التعليم الذى كفلة الدستور وحرمان طالبة من الالتحاق بكلية يؤهلها مجموعها للقيد بها، كما أنه لايصح ان تكون الموارد المادية والمالية طريقاً للأخلال بمبدأي المساواة وتكافؤ الفرص الذي كفلة الدستور، مما يتعين معه وقف القرار المطعون فيه، وتمكين المدعية من الالتحاق بالكلية المذكورة.