الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بعد رفع حالة الطوارئ.. كيف استعدت المستشفيات الجامعية لمواجهة "كورونا"؟

كشكول

وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية باستمرار رفع درجة استعدادات المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حسام عبد الغفار أمين مجلس المستشفيات الجامعية، والدكتور أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

وتابع مع المجلس آليات خطة العمل للتعامل مع ظهور أية حالات مصابة بالفيروس فى نطاق جميع المستشفيات التابعة للجامعات بمختلف المحافظات، وتم التأكيد على اتباع البروتوكول العالمى لمواجهة الفيروس، وكذلك متابعة الاطمئنان المستمر على توافر الاحتياجات الطبية والأقنعة الواقية اللازمة بالمستشفيات الجامعية.

 
4 غرف عزل للحالات المشتبه بهم في جامعة القاهرة

في جامعة القاهرة أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، تشكيل لجنة طبية خاصة لمكافحة الفيروس ومتابعة الحالات المشتبه إصابتها، موجهًا إلى قيام الجامعة بإطلاق حملة للتوعية بأعراض الفيروس الجديد وطرق الوقاية منه، والتعريف بالأماكن التي تتوجه لها الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد، من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

كما أعلن الخشت، عن تجهيز غرف استقبال وعزل الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد على مدار 24 ساعة في مستشفيات جامعة القاهرة وهي مستشفى قصر العيني التعليمي ومستشفى قصر العيني الفرنساوي ومستشفى الطلبة بميدان الجيزة، ومستشفي ثابت ثابت، وتحديد فريق طبي يضم عدد من المتخصصين، داخل كل مستشفى للكشف على الحالات وإرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.

وأكد الخشت، أن الجامعة لن تفرط في أبنائها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وسوف يتم علاج أي حالات داخل مستشفيات الجامعة بالمجان، مشددًا على ضرورة قيام المسؤولين داخل الكليات والمستشفيات الجامعية بالتنبيه على الموظفين بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية، وموجهًا بسرعة توريد المستلزمات الطبية اللازمة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة قامت بالتنسيق مع وزارة الصحة للتعامل مع الحالات المشتبه اصابتها بفيروس كورونا الجديد من خارج الجامعة، واتخاذ اجراء وقائي معها وتخصيص سيارة اسعاف لنقلها إلى المستشفيات التي حددتها وزارة الصحة للتعامل معها وعلاجها.

 

غرف عزل مؤقتة وتحويل المصابين للحميات بجامعة عين شمس

فيما وجه الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، بالعمل على توفير كافة الاشتراطات والمستلزمات الطبية الواجب توافرها وأوجه التعاون المثلى بين قطاع شئون التعليم والطلاب ومستشفيات جامعة عين شمس لتحقيق أكبر قدر من الوقاية لمواجهة الظروف الصحية المستجدة علينا حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب.

وتابعت الجامعة كافة الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها إدارات القطاع لاستقبال الطلاب العائدون لاستئناف دراستهم بالكليات المختلفة بعد إجازة منتصف العام، كما تحرص على التأكيد للجميع أن الجامعة سوف تسخير كافة إمكانيتها المادية وطاقتها البشرية لتجاوز تلك المرحلة الطارئة.

وأعلنت الجامعة عن إنشاء غرف عزل صحى مؤقته مجهزة طبقا للمواصفات الطبية الموضوعة من قبل وحدة مكافحه العدوى بالمدن الجامعية ومستشفى الطلاب، للتعامل السريع والفوري مع حالات الطلاب المشتبه بها أن وجد، ثم إحالتهم جميعا لمستشفى الحميات أو مستشفى الصدر بالعباسية لمزيد من الفحص والعلاج أن استلزم الأمر.


خطة متكاملة لمواجهة كورونا بجامعة الإسكندرية

وناقشت جامعة الإسكندرية استعداداتها لمواجهة مخاطر إحتمالات تسرب فيروس كورونا واستعراضت ما تم إتخاذه من إجراءات سريعة من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية فى المجتمع الجامعى بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية بوزارة الصحة ورفع حالة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارىء بالمستشفيات الجامعية ووضع خطة متكاملة لمواجهة الفيروس، وتنظيم ندوات توعية لطلاب الجامعة.

 


 مستشفيات جامعة أسيوط مستعدة للفيروس

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن وضع خطة موسعة من أجل تطبيق إجراءات استثنائية خلال الأيام المقبلة، وذلك استعداداً لعودة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020، والتي تهدف في مجملها إلى الوقاية من فيروس كورنا وتوعية كافة الأفراد بالمجتمع الجامعي بأعراضه وسبل الوقاية منه وطرق التصرف الصحيحة في حالة ظهور أي حالات اشتباه.

وصرح رئيس جامعة أسيوط، أن تلك الإجراءات تُعد خطة وقائية في ظل عدم رصد أي حالات إصابة أو اشتباه بالفيروس داخل محافظات الجمهورية ولكنها تمثل إجراءات احترازية انطلاقاً من حرص إدارة الجامعة على الحفاظ على صحة وسلامة كافة المنتسبين لها وحماية أرواحهم.

أما فيما يخص الخدمات الطبية فأوضح الجمال، أن مستشفيات أسيوط الجامعية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حالات طارئة -لقدر الله-، وهو ما يتضمن إعلان حالة الطوارئ بمستشفى الطلبة وكذلك المستشفى الجامعي والتأكد من وجود مخزون كافي من الأدوات الطبية والكمامات المستخدمة لمواجهة أي حالات مرضية معدية وكذلك إخلاء وحدة العزل الطبي بقسم الحميات بالمستشفى الجامعة في حال الحاجة إليها، وإجراء متابعة دورية ودقيقة للحالات الواردة للمستشفى وذلك بالتنسيق مع قسم أمراض الصدر والأقسام الطبية المعنية، منوهاً إلى إصداره توجيهات صارمة باتخاذ أي حالات اشتباه على نحو من الجدية والدقة ومتابعة التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة.

فريق متكامل بمستشفيات جامعة طنطا

وأعلن الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية داخل الجامعة، حيث تم التواصل مع وزارة الصحة ومديرية الشوون الصحية بالغربية لأخذ كل الاحتياطات والتعليمات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد سبع، أن فيروس كورونا فرصة لنا لمعرفة كيفية التعامل مع الحدث دون ارتباك، مشيراً إلى ضرورة تكاتف الجميع واتباع إجراءات السلامة للوقاية من هذا المرض، مؤكداً على أهمية الثقافة الصحية بإتباع العادات السليمة التى تحمى من الإصابة بالكثير من الأمراض.

وأشار الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب، أن جامعة طنطا قادرة دائماً على مواجهة أي أخطار من خلال فريق عمل متكامل داخل مستشفياتها للتعامل مع أي حالات قد يشتبه بها.


تجهيز مبني لاستقبال الحالات الإشتباه والمؤكدة بالزقازيق

ناقش الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، الموقف العالمى والمحلى لفيروس كورونا، وذلك تزامنًا مع الإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية للتصدى لفيروس كورونا المستجد ومنع دخوله إلى البلاد وحرصًا على صحة وسلامة جميع المواطنين،

وأصدر شعلان، قرار بتشكيل لجنة لإدارة الأزمات لمتابعة وإعداد خطة طوارى لمواجهة احتمالات العدوى بفيروس كورونا.

وتفقد رئيس الجامعة المبنى الذى تم تجهيزه لاستقبال الحالات المشتبه بها والذى اشتمل على العيادات لإستقبال المرضي، والغرف والأجنحة والعناية والمعمل المعد لذلك.

وأكد الدكتور وائل صبرى المشرف العام على الشئون العلاجية بمستشفيات جامعة الزقازيق، أنه تم التدريب على كيفية التعرف على حالات الإشتباه والحالات المؤكدة، وتم تشكيل فريق الإستعداد الوبائي للتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة، مع حصر ومراجعة الموارد اللوجستية بمستشفيات جامعة الزقازي، ومراجعة وتقييم غرف العزل بالمستشفيات.

رفع حالة الاستعداد بمستشفيات جامعة القناة

أعلنت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة استعدت للفصل الدراسي الثاني بحملة توعية ضد فيروس كورونا، موضحة أنه تم إعداد خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وأشارت هجرس، إلى أنه تم عمل حصر بالطلاب الصينيين الموجودين بالجامعة وتاريخ دخولهم مصر والتأكد من خلوهم من المرض، مؤكدة أنه تم رفع حالة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية وتم التنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية من أجل وضع خطة متكاملة لمواجهة الفيرس.

 

جامعة بني سويف مستعدة بالاستقبال والطوارئ

وفي جامعة بني سويف أعلن الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، عن قيام طلاب كلية الطب بعمل حملات توعوية لطلاب الجامعة بشرح طبى وتثقيفي ونشر الوعى بين الطلاب لتوعية أسرهم والبيئة المحيطة بهم ضد الفيروس.

وأكد رئيس الجامعة، أنه فور الانتهاء من تلك الحملات داخل الجامعة سنبدأ في حملات أخرى بمراكز وقرى المحافظة لتوعية المواطن السويفى بهذا الفيروس حرصاً على سلامتهم.

وأشار الدكتور عاطف مرسى عميد كلية الطب إلى أن الحملات تأتى من دور الجامعة تحت إشراف الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة وحرصها على سلامة أبناءها الطلاب، بالإضافة إلى استمرار حالة الاستعدادات القصوى داخل أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعي لمواجهه أي حالات اشتباه بالفيروس والتنبيه بضرورة الابلاغ الفوري عن أي حالة يشتبه فيها.

 

مستشفيات جامعة حلوان تعلن الإجراءات الاحترازية للوقاية

أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن هناك جهوداً حثيثة من خلال مستشفيات الجامعة وكليات القطاع الصحي لتثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية  المواجهة وطرق الوقاية من هذا الفيروس، مؤكداً على أهمية إتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات والسلوكيات السليمة للوقاية من كافة الأمراض

وذلك في إطار خطة جامعة حلوان للتوعية بفيروس كورونا تتخذ مستشفيات الجامعة مجموعة من الإجراءات التنفيذية اللازمة التي تستهدف توعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس ضد فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه.

وأشار الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة، إلى استعدادات جامعة حلوان لمواجهة فيروس كورونا مؤكداً علي إتخاذ الجامعة إجراءات سريعة من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية في المجتمع الجامعي بالتنسيق مع وزارة الصحة وتم رفع حالة الإستعداد بأقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية وتم وضع خطة متكاملة لمواجهة الفيروس، من خلال تنظيم ندوات توعية لطلاب الجامعة، وتوزيع الملصقات والنشرات التي تقدم تعريف بالفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه.

وعقد الدكتور ممدوح مهدي عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية اجتماعًا موسعًا ضم كل من الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة، والدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض، والدكتور شريف رسلان المدير التنفيذي للمستشفيات لبحث ومتابعة كافة الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها كافة الجهات ومستشفيات الجامعة في مستشفى بدر الجامعي ومستشفي ١٥ مايو ومستشفي الطلبة وعيادات الجامعة، وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني واستقبال الطلاب العائدون لاستئناف دراستهم بعد إجازة منتصف العام، في ظل الظروف الصحية المحيطة وبحث الإجراءات الاحترازية الطبية التي تم اتخاذها بالقطاع الصحي ومستشفيات الجامعة للوقاية من فيروس كورونا وآليات تطبيقها والأساليب الصحيحة الواجبة الإتباع  للتعامل مع أية حالات يشتبه في إصابتها، مؤكداً علي أن الجامعة سوف تسخر كافة إمكانياتها المادية و طاقتها البشرية لتجاوز تلك المرحلة بسلام.

هذا وقد نظمت مستشفى بدر الجامعي تحت إشراف الدكتور إيهاب لطفي مدير عام المستشفي والدكتور كريم منتصر نائب مدير المستشفي ورئيس وحدة مكافحة العدوي ندوة تثقيفية عن كيفية الوقاية من ڤيروس كورونا المستجد، هذا بالإضافة إلى القيام بتدريب العاملين بالمستشفي علي الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها لمواجهة المرض.

كما تم تدريب المرضي المترددين علي العيادات الخارجيه بالمستشفي علي أساليب الوقاية من عدوي فيروس كورونا المستجد، كما قامت المستشفي بتوفير استمارات تقصي العدوي بالرعايات وذلك بالتنسيق مع الطب الوقائي بوزارة الصحة وفي حالة الاشتباه في أي حالة سيتم تحويلها إلى المعامل المركزيه التابعة لوزارة الصحة.

وأشار الدكتور محمود عابد مدير مستشفى الطلبة إلى استعدادات المستشفى من خلال اتخاذ إجراءات وقائية تتضمن توفير ماسكات طبيه للفريق الطبي والمترددين علي المستشفى، وتوفير مطهرات مثل الاستريليم للفريق الطبي والمرضى، وتوسعه أماكن انتظار المرضي لتقليل الزحام و التكدس عند العيادات، كما يقوم الأطباء بإرشاد وتوعيه الطلاب وخاصة أصحاب الامراض المزمنة بطرق الوقاية، ويتم تعليق ملصقات للتوعيه للطلاب حول طرق الوقايه وذلك بمتابعة كل من الدكتور ناصر الحمزاوي والدكتور محمد شبل نائبا مدير مستشفى الطلبة.

ونوه الدكتور محمد عمر مدير الإدارة العامة للشئون الطبية الي اهم الإجراءات الوقائية التي تم إتخاذها من خلال توفير مجموعة من المستلزمات الطبية مثل (الماسكات - مطهرات الأيدي - مطهرات الأسطح والارضيات والجونتيات)، بالإضافة إلى توزيع ملصقات توعية للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه خاصة في المدن الجامعية والمطعم المركزي ويجري توزيع الملصقات على كافة الأماكن التي يتردد عليها الطلبة.

أماكن مناسبة لعزل المرضى بجامعة المنصورة

عقد الدكتور محمود محمد المليجي نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اجتماعا مع الدكتور نسرين صلاح عمر عميد كلية الطب، وعدد من المختصين بالجامعة لبحث الإجراءات التى ستتخذها الجامعة لمواجهة فيروس كورونا، وكيفية تعامل المريض معه، وذلك بناءً على تكليف من الدكتور أشرف محمد عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة.

وأكد المليجى، فى بداية الاجتماع على ضرورة عمل حملات توعوية فى كافة كليات الجامعة مع تصميم بروشورات وبوسترات خاصة بطرق الإصابة بفيروس كورونا وكيفية التعامل معه فى حالة الإصابة وتوزيعها بالجامعة مع نشرها على الموقع الإلكترونى للجامعة وكافة مواقع الكليات.

وتم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على عقد اجتماع آخر بشكل عاجل مع كلا من الدكتور المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية، والدكتور مدير مستشفى الطوارئ، والدكتور رئيس قسم الأمراض الصدرية، والدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، وذلك لمناقشة خطة مستشفيات الجامعة فى التعامل مع فيروس كورونا، بالإضافة إلى تحديد الأماكن المناسبة لعزل المرضى للحد من انتشار الفيروس بالتنسيق مع مديرية الصحة بالدقهلية.