الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التعليم العالي تكشف خطتها في حالة ظهور "كورونا" بالجامعات

كشكول



أكد الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالى، أن ما تردد من أنباء حول اعتزامها تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالجامعات، عار من الصحة، موضحا أن امتحانات الكليات بكافة الجامعات سُتعقد في مواعيدها المحددة طبقاً للخريطة الزمنية المقررة للجامعات خلال العام الدراسي الحالي. 

وأضاف عبد الغفار، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن المجلس الأعلى للجامعات أقر الخريطة الزمنية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، والتي بدأت يوم السبت 8 فبراير 2020، ولمدة خمسة عشر أسبوعًا، على أن تجرى الامتحانات خلال شهري مايو ويونيو وفقًا لطبيعة الدراسة بالكليات المختلفة، وفيما يتعلق بالكليات التي تحتاج إلى امتحانات عملية قبل النظرية، يتم وضع جداول الامتحانات وفقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية في الجامعات على حده.


وأشار عبد الغفار، إلى عدم تضخيم المناهج الدراسية بالجامعات، مؤكداً أن الجامعات اتخذت كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا من خلال ندوات حملات توعوية وغرف عزل للمصابين والتنسيق مع وزارة الصحة في حال اكتشاف حالات مصابة بالفيروس.

كما شددت الوزارة على ضرورة الانضباط في العملية التعليمية، والانتظام في حضور أعضاء هيئة التدريس والالتزام بالجداول الدراسية، وفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة للعام الدراسي من المجلس الأعلى للجامعات.

حيث قررت جامعة القاهرة تشكيل لجنة طبية خاصة لمكافحة الفيروس ومتابعة الحالات المشتبه إصابتها، وتجهيز غرف استقبال وعزل الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد على مدار 24 ساعة في مستشفيات جامعة القاهرة وهي مستشفى قصر العيني التعليمي ومستشفى قصر العيني الفرنساوي ومستشفى الطلبة بميدان الجيزة، ومستشفي ثابت ثابت، وتحديد فريق طبي يضم عدد من المتخصصين، داخل كل مستشفى للكشف على الحالات وإرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.



كما وفرت جامعة عين شمس، كافة الاشتراطات والمستلزمات الطبية الواجب توافرها لتحقيق أكبر قدر من الوقاية لمواجهة الظروف الصحية المستجدة علينا حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب.



واتخذت الجامعة عدة إجراءات كالآتي:-

- إعداد حصر وافى بكافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتواجدة بالدول محل الإصابة بالفيروس (الصين) لمتابعتهم من خلال الحجر الصحي والطب والوقائي.

- إنشاء غرف عزل صحى مؤقته مجهزة طبقا للمواصفات الطبية الموضوعة من قبل وحدة مكافحه العدوى بالمدن الجامعية ومستشفى الطلاب، للتعامل السريع والفوري مع حالات الطلاب المشتبه بها أن وجد، ثم إحالتهم جميعا لمستشفى الحميات أو مستشفى الصدر بالعباسية لمزيد من الفحص والعلاج أن استلزم الأمر.

وأعلنت جامعة أسيوط عن وضع خطة موسعة من أجل تطبيق إجراءات استثنائية خلال الأيام المقبلة، للوقاية من فيروس كورنا وتوعية كافة الأفراد بالمجتمع الجامعي بأعراضه وسبل الوقاية منه وطرق التصرف الصحيحة في حالة ظهور أي حالات اشتباه.



وأوضحت أن مستشفيات أسيوط الجامعية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حالات طارئة -لقدر الله-، وهو ما يتضمن إعلان حالة الطوارئ بمستشفى الطلبة وكذلك المستشفى الجامعي والتأكد من وجود مخزون كافي من الأدوات الطبية والكمامات المستخدمة لمواجهة أي حالات مرضية معدية وكذلك إخلاء وحدة العزل الطبي بقسم الحميات بالمستشفى الجامعة في حال الحاجة إليها، وإجراء متابعة دورية ودقيقة للحالات الواردة للمستشفى وذلك بالتنسيق مع قسم أمراض الصدر والأقسام الطبية المعنية، منوهاً إلى إصداره توجيهات صارمة باتخاذ أي حالات اشتباه على نحو من الجدية والدقة ومتابعة التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة.

كما لفتت جامعة طنطا، إلى إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية داخل الجامعة، حيث تم التواصل مع وزارة الصحة ومديرية الشوون الصحية بالغربية لأخذ كل الاحتياطات والتعليمات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وشكلت جامعة الزقازيق، لجنة لإدارة الأزمات لمتابعة وإعداد خطة طوارى لمواجهة احتمالات العدوى بفيروس كورونا، كما تم تجهيز مبنى لاستقبال الحالات المشتبه بها والذى اشتمل على العيادات لاستقبال المرضي، والغرف والأجنحة والعناية والمعمل المعد لذلك.

وأكدت مستشفيات جامعة الزقازيق، أنه تم التدريب على كيفية التعرف على حالات الإشتباه والحالات المؤكدة، وتم تشكيل فريق الإستعداد الوبائي للتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة، مع حصر ومراجعة الموارد اللوجستية بمستشفيات جامعة الزقازي، ومراجعة وتقييم غرف العزل بالمستشفيات.

وفي إطار خطة جامعة حلوان للتوعية بفيروس كورونا تتخذ مستشفيات الجامعة مجموعة من الإجراءات التنفيذية اللازمة التي تستهدف توعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس ضد فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه، وإتخاذ الجامعة إجراءات سريعة من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية في المجتمع الجامعي بالتنسيق مع وزارة الصحة وتم رفع حالة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية.