السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للآباء.. 30 نصيحة للتعامل مع الطفل المولود

أرشيفية
أرشيفية

إذا كنتِ على وشك استقبال طفلك الأول، قد تشعرين ببعض القلق حيال ذلك، لكى تتطمئني وزيادة ثقتك، فقد قمنا بجمع قائمة من أهم النصائح المفيدة لأول 30 يومًا من حياة مولودك الجديد، يقدمها الدكتور محمد مجدي دكتور الأطفال وحديثي الولاده.

وتتمثل هذه النصائح في:
1- إن مفتاح نجاح أي أم جديدة يكون في طلب المساعدة عند الحاجة لها، فسواءً كنت غير متأكدة من أساليب الرضاعة الطبيعية أو من الإشارات التي يُرسلها لكِ رضيعك، فبادري بطلب المساعدة، وأيضاً بإمكانك  سؤال طبيب الأطفال الخاص بكم وسوف تجدين نصائحه مفيدة للتيسير عليكِ وعلى طفلك، ويجب عليكِ زيارة الطبيب الخاص بكم وفتح ملف لطفلك في الشهر الأول،  لكي يضع لك نظام خاص بطفلك للرضاعة ولعلاج المغص وتنظيم الاكل حسب مراحل العمر.
2- سجلي ملاحظاتك في مذكرة خاصة بكِ وقومي بعرضها علي طبيب الأطفال فيها كل الأسئلة التي تخص صحتك وصحة طفلك، لأن تسجيلك للملاحظات يساعدك في حفظ المعلومات و على تعلم مهاراتٍ جديدة في رعاية طفلك.
3- كوني مستعدة للرضاعة الطبيعية، يبدأ الرضيع في البكاء عند شعوره بالجوع، ولذلك عليكِ الاستعداد لموعد الرضاعة الطبيعية.
4- استخدمي الكمادات الدافئة، تُسهل الحرارة من تدفق الحليب عبر قنوات الثدي، كما أن استخدام الكمادات الدافئة قبل الرضاعة الطبيعية يساعد في تهدئة الثديين وتصريف أي انسداد بالقنوات، ولكن عليكِ التأكد من اعتدال حرارة الكمادات واختبارها قبل وضعها على الثدي.
5- استخدمي الكمادات الباردة، يُساعد استخدام الكمادات الباردة بعد الرضاعة الطبيعية على تهدئة الثديين، بإمكانك الاحتفاظ بكيس من الثلج في البراد واستخدامه عند الحاجة، ويُنصح بوضع قطعة من القماش بين بشرتك وكيس الثلج.
6- أخذ القيلولة، في حاله أخذ قيلولة أثناء نوم طفلك يساعدك على الاسترخاء والراحة، يخلد معظم الرُضع إلى النوم لمدة تتراوح بين 15-16 ساعة يومياً على فترات قصيرة، هذا وتكون الأمهات المفتقرات إلى النوم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب، ولذلك عليكِ الحرص على أخذ قسطٍ وافر من النوم.
7- اعطاء الطفل فيتامين "د" علي هيئة قطرات وخاصهً في حال الرضاعة الطبيعية وتكون تحت اشراف طبيب الأطفال.
8- تبادل الأدوار، يُمكنك تبادل الأدوار مع زوجك في الاهتمام بطفلك، وخاصةً أثناء الليل، وسوف يساعدك ذلك على النوم لفترة أطول وتجنب الإرهاق.
9- تعرض الطفل للشمس في التوقيت المناسب بعد استشارة الطبيب.
10- تقميط الطفل، يساعد تقميط الطفل على نومه أفضل أثناء الليل، كما أنه معروفٌ عنه التقليل من مخاطر متلازمة وفاة الطفل المفاجئة (SIDS).
11- دعي طفلكِ ينام على ظهره، تأكدي من نوم طفلك على ظهره للحد من مخاطر متلازمة وفاة الطفل المفاجئة (SIDS)، فإن ذلك  مع تقميط الطفل  يساعده على النوم جيداً خلال الليل.
12- استخدمي علاجات للمغص بعد استشارة الطبيب لأنها تساعد في راحة الطفل وزيادة فترة نومه.
13- خصصِ مناديل قطنية لتنظيف الطفل وتكون دافئة حتي لاينزعج المواليد كثيراً عند تغيير الحفاضة، ويكون من الضروري تدفئة المناديل أو المناشف  بمياه دافئة وليس ساخنة لتهدئة الطفل. وعليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن المناديل المبللة الغير صحيه لأنها تسبب في جفاف بشرة الطفل.
14-  تُهمل الكثير من الأمهات صحتهن بعد الولادة، غير أن ممارسة التمرينات الرياضية تساعدك على تنظيم هرموناتك واستعادة قوامك كما كان قبل الحمل، فإذا داومت على ممارسة الرياضة الخفيفة لمدة 30 دقيقة يومياً، قد يُقلل ذلك من احتمال إصابتك بالاكتئاب بواقع النصف.
15- الوضعية الصحيحة، عليكِ التأكد من استقامة ظهرك أثناء حمل طفلك، حيث أن الوضعية الصحيحة للظهر تساعدك كثيراً في السنوات المقبلة، وتعاني العديد من الأمهات من آلام الظهر خلال أول عامين من عمر أطفالهن.
16- أنصتي إلى المختصين، يتم تبادل الكثير من الاعتقادات الخاطئة، وقد تعطيكي بعض الصديقات أو القريبات النصائح غير الصحيحة، ولذلك عليكِ الاعتماد دائماً على نصيحة المتخصصين مثل طبيب الأطفال الخاص بكم.
17- تجنبي المبالغة في إلباس الطفل، غالباً ما تقوم الأمهات بالمبالغة في إلباس أطفالهن وخاصةً عند الخروج من المنزل، بالرغم من أن الحرارة الزائدة الناجمة عن ذلك تُسبب الإزعاج والضيق للطفل.
18- تجنبي زيارة الأماكن التي تنتشر بها الفيروسات والبكتيريا، وإذا كان أحد أفراد عائلتك مصاباً بالإنفلونزا فحاولي إبقاء طفلك بعيداً، لا ينصح الخبراء باصطحاب الرُضع في زيارات اجتماعية خلال أول 30 يوماً، حيث أن مناعتهم تكون معرضةً للخطر وفي طور النمو لمحاربة العدوى.
19- تجنبي هز الطفل أثناء اللعب وخاصةً بعد إرضاعه، إذ أن نظامه الهضمي يكون حساساً خلال الـ 6 أشهر الأولى، كما أن الهز المبالغ يُشكل خطراً على دماغ الطفل.
20- أيقظي طفلك ليلاً للرضاعة، إما بتحريكه بلُطف أو بدغدغة قدميه، من المهم المحافظة على جدول منتظم للرضاعة في بعض الحالات الطبيه التي ينصح بها طبيب الاطفال وخاصة مشاكل المعدة التي تتطلب رضاعة الطفل بنظام خاق لضمان النمو الأمثل لطفلك.
21- عند حمل الطفل، تأكدي من دعم رأسه ورقبته في جميع الأوقات، حيث يكون الرضيع غير قادر على تثبيت رأسه في هذه المرحلة.
22- يساعد تجشؤ الطفل بعد الرضاعة على إزالة أي الغازات وتقليل المغص وراحة اكتر في النوم والرضاعه ولمعرفة طرق تقريع الطفل الصحيحه والطبيه عليك بزيارة طبيب الاطفال .
23- استمري على تعقيم يديك أو غسلهما قبل حمل رضيعك، تُخطئ الكثير من الأمهات بلمس أطفالهن خلال الطهو أو عند تواجدهن بالمطبخ، تأكدي من نظافة يديك في جميع الأوقات للحد من انتقال البكتيريا إلى الطفل، وكذلك تعقيم الادوات التي يستخدمها الطفل بالطرق الصحيحه .
24- داومي على تغيير حفاضة طفلك باستمرار لتتجنبي طفح الحفاضة، ونظفي طفلك الماء والصابون الخاص وضعي الكريم الوقائي المضاد للطفح (إذا وصفه طبيب الأطفال).
25- حممي طفلك بالاسفنجة أو المنديل الخاص بذلك إلى حين سقوط الحبل السُري والتئام جرح الطهارة. 
26- تجنبي الطعام الحار والمُسبب للغازات، لأنه يؤثر الطعام المُسبب للغازات على حليب الثدي، شأنه شأن الطعام الحار الذي قد يُسبب الإزعاج لطفلك، لذلك عليكِ  الالتزام بحمية غذائية غنية بالخضروات والفاكهة والمُكسرات وتجنبي الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية والحارة.
27- التزمي بروتين محدد قدر الإمكان، فيعود الأمر إليك لتأسيس روتين صحيح، ويبدأ ذلك بروتين الخلود إلى النوم والرضاعة، وذلك لمساعدة طفلك على النمو الصحي والحصول على قسطٍ وافر من النوم.
28- لا ينبغي أن يزدحم سريرطفلك بالوسائد والدُمى، ولكن حافظي على بيئة طفلك إجمالاً خالية من أية مخاطر محتملة للاختناق أو اي مصادر للتحسس وخاصة الألعاب والمعطرات.
29- ثقي في حدسك، فبينما تعتقدين أنك "أم جديدة"، فالحقيقة هي أنك تقومين برعاية طفلك منذ 9 أشهر وهو داخل الرحم. إذا شعرت أن طفلك مريض أو بحاجة إلى المساعدة، فثقي بحدسك واتصلي بطبيب الأطفال.
30- إذا كان طفلك محاطاً بأخوة آخرين، احرصي على تعريف الجميع بطرق التعامل مع الرضيع الجديد، فكلما صغر سن الأخوة، وجب زيادة حرصك أثناء الروتين اليومي، في أغلب الأوقات  قد يحاول الكثير من الصغار حمل الطفل في غياب أمهاتهم، ومن ثمة عليك مراقبتهم في جميع الأوقات.