رئيس التحرير
شيماء جلال

رئيس جامعة الأزهر الأسبق: يحق لعضو هيئة التدريس المفصول العمل بجامعات أخرى

الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 12:01 م
الدكتور أحمد حسني
الدكتور أحمد حسني
محمود علي
طباعة

قال الدكتور أحمد حسني رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إن عضو هيئة التدريس الصادر في حقه حكم بالعزل من وظيفته، يحق له العمل في جامعات أخرى، طالما لم يتضمن الحكم "ملحقًا" ينص على عدم عمله بهذه الجامعات.

وأضاف حسني في تصريحات لـ"كشكول"، أن معظم الأحكام الصادرة بالعزل من الوظيفة لأعضاء هيئة التدريس تنص على عزله من الجامعة التي يعمل بها فقط، مشيرا إلى أن معظم القضاة في هذه الحالة يتعاملون بروح القانون مع الصادر في حقه القرار، حفاظا على مصدر رزقه ومصلحة أسرته.

وكشف أنه حال نص القاضي على عزل عضو هيئة التدريس من وظيفته بالجامعة، وعدم التحاقه بالجامعات الأخرى، لن يحق له العمل بأي مكان آخر طبقا للقانون، لافتا إلى أن عمله بالخارج يتطلب وجود سيرة ذاتية من الجهة التي فصل منها، وحينمها سيتم ذكر سبب الفصل، وبالتالي لن يقبل في وظيفته.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا، أمس الاثنين، حكما بعزل أستاذ جامعي بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر،  في الدقهلية، بتهمة سرقة ثلاثة أبحاث.

وتقدم الأستاذ الجامعي بخمسة بحوث للترقية لدرجة أستاذ مساعد بالقسم ذاته في الكلية، وبعد فحص البحوث من المحكمين ثبت أن ثلاثة منها منقولة حرفيا من رسالة دكتوراه، قدمتها باحثة أمريكية بجامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ads