رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التعليم تستبق تظلمات "صفر الثانوية" بنظام جديد لاختيار "مقدري الدرجات"

الأحد 23/فبراير/2020 - 12:03 م
أرشيفية
أرشيفية
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

بدأت وزارة التربية والتعليم استعدادتها لامتحانات الثانوية العامة لنهاية العام الدراسي الحالي، وأكدت أن اختيار مقدرى الدرجات لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، سيقتصر على معلمى الصف الثالث الثانوى، لكي يتم التعامل مع إجابة الطالب دون التقيد بنموذج الإجابة الموجود مع المصحح داخل الكنترول، لأنه سيكون أكثر الأشخاص دراية بالإجابات البديلة والتى تعتبر صحيحة.

وأوضحت الوزارة أن بعض الطلاب يعبر عن الإجابة بأسلوبه، وبالتالي يعتبرها المقدر صحيحة ولكنه يمنح أقل من درجتها وهذا يضر بالطالب، فتقدير مدرس المادة يستطيع أن يميز الإجابة الصحيحة والخاطئة ويمنح الطالب درجته التي يستحقها دون تقليل.

وأكدت "التعليم" أن ذلك حرصًا على تقليل التظلمات على نتيجة الثانوية العامة عن كل الأعوام السابقه، وتقليل رفع الدعاوي القضائية ضد التصحيح والنتيجة، ومنح كل طالب حقه خلال عملية التصحيح، تم فتح باب التقدم لاختيار مقدرى الدرجات، استعداداً للامتحانات الثانوية هذا العام.

وبلغت عدد تظلمات الثانوية العامة 2019، أكثر من 99 ألف تظلم، وفقا لتصريحات خالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم ، أنذاك.

الإجراءات المستحدثة التى تتبعها وزارة التربية والتعليم فى طريقة اختيار مقدري الدرجات للثانوية العامة، يأتى فى إطار القضاء على أزمة " صفر الثانوية" ، التى واجهتها الوزارة فى الأعوام السابقة، والتى كان أشهرها، واقعة الطالبة مريم ملاك ذكري، والتى عرفت إعلاميا  باسم طالبة الصفر ، عام .

وكانت الطالبة قد حصلت على مجموع 290 درجة بنسبة 96% في امتحانات الصف الأول الثانوي، وحافظت على نفس الترتيب في امتحان الصف الثاني الثانوي بمجموع 98%، وقد فوجئت الطالبة بحصولها على نتيجة صفرية فى الصف الثالث الثانوى.

تلك الواقعة لم تكن فريدة من نوعها، فقد تبعها عدد من الحالات المماثلة فى السنوات الاحقة لواقعة الطالبة مريم، وفقًا لما أكده وزير التربية والتعليم السابق، الدكتور محب الرافعى، مؤكدًا أن هناك ما يقارب من 40 طالبًا وطالبة حصلوا على صفر وقتها.

Advertisements
ads