الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم السابق يكشف تفاصيل اليوم الدراسي باليابان

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني

أوضح الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم السابق، أن البناء القيمى للمواطن اليابانى يتكون من خلال التعليم عن طريق المواد التى تستهدف بناء الشخصية، حيث تشكل فى مرحلة التعليم الابتدائى نسبة تتراوح بين 40% ــ 50% من مواد الدراسة، بينما تشكل هذه المواد فى المرحة الإعدادية نسبة تتراوح بين 48% ــ 52% من مواد الدراسة.

وأضاف الوزير السابق خلال مقال نشره علي صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأن  الأنشطة تعد نموذجا ليوم دراسى فى مدارس التعليم الأساسى باليابان حيث تبدأ بالتالي:

ــ يذهب الطلاب إلى المدرسة صباحا فى مجموعات، ويتناوب أولياء الأمور الإشراف على سلامتهم، وفى الغالب يكون الذهاب إلى المدرسة والعودة منها إلى المنزل سيرا على الأقدام أو باستخدام مواصلات عامة.

ــ يستقبل مدير المدرسة ونائبه الطلاب فى مدخل المدرسة.

ــ يترك الجميع الأحذية عند المدخل ويرتدون أخرى خفيفة؛ حيث إن ارتداء الأحذية محظور داخل المدرسة.

ــ يقرأ كل طالب لمدة عشر دقائق فى كتاب يفضله أو يختاره، لتعويد الطلاب على القراءة.

ــ يجتمع المعلمون أثناء قراءة الطلاب لمراجعة جدول اليوم وتوزيع المهام بينهم.

ــ هناك بعض المدارس التى تتبع نظام One Minute Speech فى الصباح؛ حيث يتدرب الطالب مع زميله على تنظيم أفكاره والتعبير عنها بوضوح والإنصات لما يقوله الآخرون.

ــ يطمئن المعلم على صحة جميع التلاميذ، وينادى الحضور، ويعرض الأنشطة الدراسية لليوم، ويعين قائدا للفصل (بالتناوب بين الطلاب) ويتلقى أية ملاحظات.

ــ يختار الطلاب إحدى الأغنيات لليوم ويرددونها بصوت عالٍ استعدادا لبدء الحصص الدراسية بنشاط.

ــ يتضمن اليوم الدراسى من 5 إلى 6 حصص مدة كل منها 45 دقيقة.

ــ تستخدم السبورة لعرض تسلسل الحصة، وفى النهاية يتم مراجعة ملخص ما تم من خلال السبورة.

ــ تتجلى روح العمل الجماعى فى مجموعات العمل التى يكونها المعلم، والتى يعيد تشكيلها من فترة لأخرى حتى لا تتكون تكتلات أو أحزاب داخل الفصل؛ حيث يطلب منهم المعلم الإجابة عن بعض الأسئلة أو حل مسألة أو إنجاز بعض الأعمال أو الأنشطة للفصل، وبعد المشاورات يعلن أحد طلاب كل مجموعة باسمها الانتهاء من المهمة.

ــ هناك 20 دقيقة راحة بين الحصة الثانية والثالثة.

ــ يساعد الطلاب فى تجهيز قاعات الغذاء وتقديم الطعام بالتناوب فيما بينهم، كما يقوم مشرف التغذية بالمرور عليهم للتأكد من تناولهم الطعام بطريقة سليمة، ويتناول المعلمون الطعام مع الطلاب.

ــ ينظف الطلاب أيديهم وأسنانهم عقب تناول الطعام ويتركون الأدوات الخاصة بذلك فى المدرسة.

ــ لا يوجد وظيفة فراش فى المدارس اليابانية، ومن ثم فمن المعتاد أن يقوم الطلاب بالتناوب فيما بينهم بكنس الفصول الدراسية، وكنس الطرق والممرات، ومسحها بقطع قماش مبللة، وغسل دورات المياه، وجمع أوراق الشجر المتساقط فى الفناء، وفى معظم الأحيان يشاركهم المعلمون لإجراء نظافة عامة، مما ينمى لدى جميع الطلاب الإحساس بحب معلمهم والمسئولية تجاهه.

ــ يشارك الطلاب قبل بدء اليوم الدراسى وعقب انتهائه فى كثير من الأنشطة الاختيارية الرياضية أو الفنية، مما يتيح لهم الالتقاء بزملائهم من المراحل الدراسية الأخرى.

ــ يجتمع الأساتذة عقب نهاية اليوم الدراسى لإعداد المواد الدراسية لليوم التالى، ويعتاد الأساتذة البقاء فى المدرسة حتى ساعة متأخرة يوميا مما يعكس الشعور بالمسئولية الملقاة على عاتقهم.