الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد الامتحانات الإلكترونية و"الكتاب المفتوح" بالثانوية.. المعلمون: تحسين الرواتب والمناهج أمر ضروري

أرشيفية
أرشيفية

أكد المعلمون أن المنظومة التعليم الجديدة بالمرحلة الثانوية، تحتاج إلى تحديث شامل للمنهاج المختلفة، بالإضافة لزيادة الميزانية المخصصة لتدريب المعلمين بشكل يرفع كفاءة العملية التعليمية، وتوصيل المعلومات للطلاب، موضحين أن الطلاب لا يزالوا يدرسون  نفس المناهج القديمة، وبنفس الأساليب، في حين أن نظم وشكل الأسئلة اختلف

وأشار المعلمون، إلى أن مع تطبيق امتحانات الإلكترونية، والأسئلة بنظام الكتاب المفتوح في الصفين الأول والثاني الثانوي، لابد من العمل على تخفيض الكثافات في الفصول، والتعاون من أولياء الأمور لخلق مجتمع يفكر ويبتكر.

لا خلاف على أهمية التطوير منظومة التعليم ولكن بشرط

في السياق ذاته، قال وائل يوسف معلم أول فيزياء بمدرسة الدكتور يوسف اسماعيل الثانوية، إنه لا خلاف على أهمية التطوير منظومة التعليم في مختلف المراحل، ولكن بشرط عمل تطوير شامل في المناهج بشكل يتلائم مع طرق تغيير التقييم التي طبقتها وزارة التعليم عبر استخدام أجهزة التابلت بالمرحلة الثانوية.

وأضاف أن الإشكالية حاليًا أن طرق التقييم تم تطويرها، وأصبحت تعتمد بشكل أكبر على التفكير والإبداع والتحليل وليس الحفظ و التلقين، ألا أن المحتوى الموجود بين يدي الطلبة والمتمثل في الكتب المدرسية لا يزال كما هو لم يتغير.

تدريب وتعزيز قدرات المعلمين

واتفق محمد الجهمي رئيس قسم اللغة العربية في مدرسة ٦ اكتوبر القومية، مع كلام استاذ وائل يوسف، وشدد على تأيده الشامل لمنظومة التطوير الجديدة، التي من شأنها الحد من أزمة مراكز الدروس الخصوصية، وتخفيض نسبة الإقبال عليها.

واقترح الجهمي، بتوجيه المخصصات التي وفرتها وزارة التعليم من طباعة الكتب في المرحلة الثانوية علي سبيل المثال، إلى تدريب وتعزيز قدرات المعلمين، باعتبارهم الأساس في تطوير العملية التعليمية، ونقل وتوصيل المعلومات إلى الطلاب.

تحسين رواتب المعلمين من شأنه رفع مستويات النجاح

ومن جانبه، قال إيهاب نظيم، مدرس رياضيات في مدرسة الزمالك القومية، إن تحسين رواتب المعلمين من شأنه رفع مستويات النجاح في تطبيق المنظومة الجديدة، مشيرا أنه يتفهم الظروف التي تمر بها الدولة، ألا ان تحسين الرواتب سوف يدفع شريحة كبيرة من التركيز في تطوير قدراتهم و الاندماج مع المنظومة الجديدة، والانصراف عن الدروس الخصوصية.

وأضاف أن تحسين الرواتب لا يعني التساوي مع ما يمكن يحصل عليه المعلم من الدروس الخصوصية، بل يعني توفر له الحد الأدنى من المعيشة الكريمة.

تغيير المحتوى في الكتب لايتلائم مع منظومة التقييم

وأخيرا أكد عمرو طه مدرسة لغة انجليزية، أن تغيير المحتوي في الكتب الدراسية لايتلائم مع منظومة التقييم الجديدة للأسئلة والإجابات، مشيرا أنه لا يعقل أن الكتب الخارجية " الملخصات" قامت بتطوير محتوي الشرح بشكل يتلائم مع التطوير الجديد في حين أن الكتب الدراسية الحكومية لا زالت كما هي، فقط تغير بها سنة الطبع ورقمها فقط، وهو أمر يؤثر على منظومة الجديدة للتعليم، ولا يعطي لها المصداقية بشكل كافي.