رئيس التحرير
شيماء جلال

أولياء الأمور يطالبون وزير التعليم بحذف الوحدات الأخيرة من مناهج "الترم الثاني"

الإثنين 17/فبراير/2020 - 12:42 م
وزير التعليم طارق
وزير التعليم طارق شوقي
نورهان عبدالرحمن
طباعة

طالبت أولياء أمور ائتلاف معًا نستطيع، فى بيان صحفي، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحذف الوحدات الأخيرة من مناهج الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل التعليمية، لعدم كفاية الوقت الدراسي فى ظل وجود أجازات وتقليص المدة الزمنية للفصل الدارسي، أن تكون للإطلاع فقط دون ان تأتي في الامتحانات.

وأكد الائتلاف أنه لابد من اتخاذ هذا الإجراء حتى تتلاءم عدد الدروس مع عدد أيام الدراسة الفعلية، لأن الفصل الدراسي الثاني فعليا مدته قصيرة جدًا.

وأوضح الائتلاف أنه بالدليل القاطع عدم ملائمة الخطة الزمنية للمناهج في جميع مراحل التعليم المختلفة، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم أن المده الفعلية للأيام الدراسة هي 96 يوم، وهذا عكس الواقع نهائياً وهذا هو الدليل، وتابعوا انه بعد استبعاد ايام الإجازات (الجمعة والسبت) يصبح إجمالي الأيام الدراسية في الفصل الدراسي الثاني  56 يوما فقط، و بعد استبعاد أجازة شم النسيم وعيد تحرير سيناء من الإجمالي يصبح الاجمالي 54 يومًا.

كما اشار الائتلاف إلى انه يتم تعطيل الدراسة في عيد الأم و مناسبات اعياد المسيحيين، وبناءا على ذلك فهناك فرق بين الخطة الزمنية الموجودة على الورق الخاصة بوزارة التربية والتعليم، وأرض الواقع، و هذا الفرق يقدر بأكثر من 42 يوما بين الخطة الزمنية الموجودة على الورق وأرض الواقع.

وقدم ائتلاف معا نستطيع، توضيحا لعدد الدروس المقررة على الطلبة في الفصل الدراسي الثاني في جميع المراحل التعليمية، موضحا انه بالنسبة للصف الثالث الابتدائي: مادة العربي 12 درسا +نحو، مادة الانجليزي 6 وحدات، الرياضيات 18 درسا، بإجمالي 36 درسا مقررا على الطفل في الصف الثالث الابتدائي غير المستوى الرفيع التربية الدينية والكمبيوتر والأنشطة المختلفة.

أما الصف الرابع الابتدائي، مادة اللغة العربية 9 دروس بالأضافة للنحو، ومادة العلوم 6 دروس، ومادة الرياضيات 16 درس، ومادة اللغة الانجليزية 6 وحدات، ومادة الدراسات الاجتماعية 12درس مقررا على الطالب فى الصف الرابع الابتدائي، غير التربية الدينية والأنشطة والكمبيوتر غير المستوى الرفيع والقصة.

أما بالنسبة ل الصف الخامس الابتدائي، العربي  10 دروس( نحو /نصوص/ تعبير/قصة)، والرياضيات  22  درسا ، والعلوم   6 دروس، والانجليزي  6 وحدات، والدراسات 9 دروس، بإجمالي 53 درس مقررا على الطالب في الصف الخامس الابتدائي غير المستوى الرفيع ومادة التربية الدينية الإسلامية والكمبيوتر والانشطه المختلفة.

أما الصف السادس الابتدائي، أوضح الائتلاف أن اللغة العربية 9  دروس، والدراسات 12  درسا، و الرياضيات  16  درسا، والإنجليزي 6 وحدات،  والعلوم 7  دروس، بإجمالي 50 درس مقرر على الطالب غير المستوى الرفيع و قصة الإنجلش و مادة التربية الدينية والكمبيوتر والأنشطة المختلفة.

وقال الائتلاف انه بالنسبة للصف الأول الإعدادي: العربي  24 درسا (نصوص/نحو/قصه)، والدراسات 16 درس، والعلوم 9 دروس، والرياضات 22 درسا، والانجليزي 6 دروس، بإجمالي 77 درسا مقررا على الطالب في الصف الأول الاعدادي بالإضافة إلى المستوى الرفيع وقصة الانجلش والتربية الدينية والأنشطة والكمبيوتر

وبالنسبة للصف الثاني الإعدادي قال الائتلاف إن "العربي 10 دروس غير (القصه /النحو /التعبير)، وعلوم  7 دروس، والرياضات 20 درس، والانجليزي 9 وحدة، والدراسات 20 درسًا، بإجمالي 66 درسا مقرر على الطالب في الصف الثاني الإعدادي غير المستوى الرفيع والقصة والتربية الدينية والأنشطة والكمبيوتر.

وبالنسبة للصف الثالث الإعدادي: العربي 23 درسا( نصوص/ قراءه/ وقصه/ نحو)، والدراسات 14 درسا، والعلوم 7 دروس، والرياضات 20 درسا، والانجليزي 9 وحدات غير القصة، بإجمالي 73 درس مقرر على الطالب في الصف الثالث الاعدادي، غير المستوى الرفيع و قصه الانجلش والكمبيوتر والأنشطة المختلفة و مادة التربية الدينية، هذا بالإضافة إلى اللغة الثانية في مرحلة التعليم الإعدادي فرنساوي أو ألماني.

واختتم الائتلاف بيانه انه يتضح مما سبق ذكره، عدم تطابق الخطة الزمنية مع الدروس المقررة على الطلبه في مراحل التعليم المختلفة، حيث يزيد عدد الدروس على عدد أيام الدراسة بمراحل كبيرة جدًا، فييلغ عدد ايام الدراسه 54 يوما مع العلم أن هناك دروس تتخطى 70 درسا للطالب، مطالبين الوزير بإن تكون الوحدة الأخيرة لجميع المواد للإطلاع لجميع المراحل حتى تتلائم عدد الدروس مع عدد أيام الدراسة الفعلية.

ads