الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

لليوم الثاني.. استمرار حملة تطعيم الأطفال بمحافظات مصر

أرشيفية
أرشيفية

واصلت فرق مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، اليوم الاثنين، حملة تطعيم الأطفال من عمر يوم حتى خمس أعوام بالمجان، ضمن فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وتستمر الحملة لمدة 4 أيام، بدأت أمس وتستمر حتى الأربعاء المقبل 19 فبراير.

وتتم عملية التطعيم بوضع نقطتين في فم الطفل بزاوية 45 درجة، من خلال 350 فرقة طبية مدربة بواقع 100 فرقة بالريف و250 فرقة بالحضر، بالإضافة إلى الفرق ثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية ومكاتب الصحة، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة بالمحافظة التي تعمل وفق خطة عمل محددة.

وفي السياق ذاته قال الدكتور أحمد حسن أبو هاشم، مدير عام مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، في تصريحات صحفية، إن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تستهدف تطعيم 109 ألف طفل في بورسعيد، مؤكدا على أنه تم الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين المقيمين ببورسعيد، وأنه تم تدريب جميع الفرق الطبية على التطعيم، كما يتم التطعيم من منزل لمنزل لجميع الأطفال بأنحاء المحافظة من خلال الفرق المتحركة بخلاف الفرق الثابتة.

وكان في اليوم الأول بمحافظة الوادي الجديد قال وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة بالمحافظة الدكتور أحمد محروس، إنه تم تطعيم 26868 طفلًا في ختام اليوم الأول من الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بنسبة 58.2 % من المستهدف تطعيمه على مستوى المحافظة والبالغ عددهم 384441 طفلًا طوال فترة الحملة والتي تستمر لمدة 3 أيام.

وأكد وكيل الوزارة، في بيان اليوم الاثنين، أنه تم تنفيذ الحملة في جميع المدارس والوحدات الصحية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة والوحدات الصحية القروية، من خلال 225 فريق طبى مستهدف تطعيمه ضد مرض شلل الأطفال على مستوى مراكز المحافظة الخمسة وقراهم، في حملة تنفذها الوزارة في الفترة من 16- 19 فبراير الجاري، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، من خلال مراكز التطعيم والوحدات الصحية والريفية والفرق الثابتة والمتحركة بمراكز المحافظة الخمسة، كما أن التطعيم آمن ولا توجد أي موانع للتطعيم للأطفال.

وأشار إلي أن عملية تطعيم الأطفال تتم من خلال فرق متحركة وثابتة تجوب قرى ومدن المحافظة لتطعيم الأطفال، وأن التطعيم يتم من منزل إلى منزل ومن شارع إلى شارع، حيث تم تقسيم مدن المحافظة إلى قطاعات وتسكين رؤساء لفرق التطعيم للإشراف الكامل على توصيل المصل لكل طفل وقاية من هذا المرض، مشيرًا إلى أن محافظة الوادي الجديد خالية من شلل الأطفال طوال العشر سنوات الماضية.

وأكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم ضد مرض شلل الأطفال من المقيمين بالمحافظة يبلغ 872 ألفًا و237 طفلًا، موزعين على مناطق المحافظة المختلفة.

وأشار عثمان، إلى أن التطعيم يجرى عن طريق فرق ثابتة فى الوحدات والمراكز الصحية ومكاتب الصحة ومراكز رعاية الأمومة والطفولة والمستشفيات، علاوة على فرق ثابتة أخرى بجوار المساجد والكنائس والنوادى والأسواق وغيرها من أماكن تجمع المواطنين، كما توجد فرق متحركة تجوب الشوارع، مشيراً إلى أن التطعيم فى قرى الظهير الريفى والصحراوى بالمحافظة يتم بواسطة فرق طبية تتحرك من منزل لمنزل.

ومن جانبه قالت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الشئون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، إن الفرق الثابتة والمتحركة أتمت فى أول أيام الحملة تطعيم 44% من الأطفال المستهدفين بإجمالي 383 ألفًا و150 طفلًا، وجاءت إدارة برج العرب الصحية فى المركز الأول من حيث نسب التغطية محققة تطعيم 60.7% من المستهدف، تليها منطقة العامرية بنسبة تغطية 53.1%، ثم منطقة العجمى بنسبة تغطية 44.1%.

أما من حيث أعداد الاطفال الذين تم تطعيمهم فى اليوم الأول فقد جاءت منطقة المنتزه الطبية فى المركز الأول بعدد 116 ألفًا و15 طفلًا، تليها منطقة العامرية بـ66 ألفًا و531 طفلًا، ثم العجمي 62 ألفًا و64 طفلًا.

وأشاد الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بمحافظة أسوان على مجهودات مديرية الشئون الصحية بأسوان، حيث أسفرت في اليوم الأول عن تطعيم 146630 طفل بنسبة 58% من إجمالي المستهدف البالغ 252363 طفلا على مستوى محافظة أسوان، لافتا إلى أن الحملة تستمر خلال الفترة من الأحد الموافق 16 فبراير 2020 حتى الأربعاء 19 فبراير من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام.

كما أعلن الدكتور سعد عبد اللطيف مكي وكيل وزارة الصحة في الدقهلية، أنه تم  تطعيم 700 ألف طفل وطفلة، خلال اليوم الأول من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، وذلك بنسبة ٧٠ % من المستهدف تطعيمهم والبالغ عددهم مليون طفل على مستوى المحافظة.

وكانت قد بدأت صباح، أمس الأحد، فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال التى تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل على مستوى الجمهورية، من سن يوم حتى 5 أعوامً من المصريين وغير المصريين من العرب والأجانب المقيمين بالبلاد فى الفترة من 16 إلى 19 فبراير 2020.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، إلا أن وزارة الصحة تستمر فى تنفيذ حملات التطعيم ضد المرض لرفع المناعة بين الأطفال المصريين وغير المصريين المتواجدين بالبلاد لضمان الاستمرار في الحافظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.