رئيس التحرير
شيماء جلال

ماجدة نصر: حجب النتيجة لعدم دفع الرسوم المدرسية أمر طبيعي

الأحد 16/فبراير/2020 - 05:25 م
ماجدة نصر عضو لجنة
ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب
شيماء منصور
طباعة

قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، في تعليقها علي تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حول حجب النتيجة في حال تأخر ولي الأمر عن  دفع الرسوم الدراسية المقررة علي أبنائه، إنه يجب الفصل بين المدارس الحكومية والخاصة، لافتا إلي أنه في المدارس الحكومية يوجد وسائل كثيرة لدفع المصروفات وأحيانا تتكفل المدرسة بها عن طريق بحث إجتماعي في حالة الطلاب الغير قادرين، إلي جانب الفئات المعفاة من الرسوم.

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ، خلال تصريح خاص لـ "كشكول"، أن الرسوم  بالمدارس الحكومية مبالغ زهيدة جدا، موضحا أنه سابقا في المدارس الخاصة كان يتم منع الطالب من دخول الامتحان في حال عدم دفع الرسوم، معلقة "أن هذا هو الخطأ".

وأشارت إلي أن حجب النتيجة بالمدارس الخاصة يمكن اعتباره تَذكرة ، بسبب وجود تكاسل عن دفع الرسوم علي أساس أنها لا تطلب.

المدارس الخاصة تعاقد بين الإدارة وولي الأمر 

وأكدت الدكتورة ماجدة نصر، أن المدارس الخاصة لها شروط واختيارية، قائلة "في البداية معاك فلوس تدخل ابنك فيها وتدفع مصروفاتها أم لا" مشيرة إلي أن الدراسة في المدارس الخاصة يكون بمثابة تعاقد بين ولي الأمر والمدرسة، يتم إلزام ولي الأمر خلاله بدفع  المصروفات نظير خدمات معينة.

وأوضحت أن حجب النتيجة أمر طبيعي جدا لحين تدبير المبلغ أو تذكرة لدفع المصروفات، مشيرة إلي أن أقل إجراء يمكن إتخاذه من المدرسة  لدفع الرسوم هو حجب النتيجة ولكن لا يمنع الطالب من دخول الامتحانات، مؤكدة إلي أن الإجراء  ولا يؤثر في شيء إلا أنه إلزام لولي الأمر لسرعة دفع المصروفات.

وقالت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،  أن الرسوم المدرسية لابد أن يتم دفعها في المدارس الحكومية والخاصة حتى تستطيع المدرسة أن تؤدى خدمة جيدة ، معلقة :"لو كل واحد رفض دفع الرسوم، لن تستطيع المدرسة الإنفاق علي الخدمات التى تقدمها بشكل جيد".

وزير التعليم: حجب النتائج لعدم دفع الرسوم قانوني
وتجدر الإشارة إلي أن الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم، كان قد أكد أن قرار  حجب النتيجة لحين دفع المصروفات المدرسية قانوني ولا تراجع عنه.

وأضاف: "المصروفات المدرسية حق للدولة والوزارة تحاسب إذا لم تقم بتحصيلها؛ وطلبنا من الموطنين سداد تلك المصروفات ولو على أقساط".


ads