الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

اكتشاف طريقة جديدة لنقل الـ"كورونا" بين الأشخاص

أرشيفية
أرشيفية

حالة من الذعر تشهدها بلدان العالم بعد ظهور الفيروس الغامض "كورونا"، بمنطقة ووهان بدولة الصين، وتفشي الفيروس ببعض البلاد حول العالم، وعُرف أن انتقال العدوي بين المصابين تأتي عن طريق الجو والأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية.

ووفقا لما ذكر في مجلة جورنال" أوف ذا أميركان ميديكال أسوسياشن" اكتشف العلماء أن هناك طريقة جديدة لانتقال فيروس كورونا الجديد، في بعض الحالات، تكون أعراض النوع الجديد من الالتهاب الرئوي هي" اضطرابات معوية وإسهال"، ويمكن للفيروس نفسه أن يدخل جسم الإنسان عبر البراز.

وفقا لبيانات من مستشفى ووهان، لوحظت هذه الأعراض عند 10 ٪ من المصابين، كما كشف مريض من الولايات المتحدة عن وجود اضطرابات في الأمعاء، وبعد ذلك تم اكتشاف الفيروس في البراز، وهذا ماتوصل إليه العلماء من وجود طريقة جديدة لنقل العدوي بين الأشخاص.

سابقا كان يعتقد أن الفيروس ينتقل فقط عن طريق الجو، لهذا السبب كانت تلك الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية هي التي تم التركيز عليها عند تحديد الأشخاص المصابين.

وبالمقارنة مع أمراض مميتة سابقة، كان قد تم الإبلاغ عن معلومات حول وجود العدوى في البول والبراز في وباء سارس عام 2003.

وفقًا للعلماء، أدت طريقة مماثلة لانتقال الفيروس إلى سكان أحد المجمعات السكنية في ذلك الوقت وانتشرت العدوى عن طريق فتحات التهوية في المراحيض، لم يعرف الباحثون بعد، مستوى حساسية الفيروس لدرجة الحرارة، لكن حتى الآن لا يمكن استبعاد طريقة الانتقال هذه.

ويذكر أنه تم الإبلاغ أمس عن 42 حالة إصابة مؤكدة بينها حالة وفاة واحدة في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، و10 حالات في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و18 حالة في تايوان، فيما خرج مريض في ماكاو ومريض في تايوان من المستشفى بعد شفائهما.