السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس الطب الوقائي بجامعة حلوان يوجه نصائح للوقاية من "كورونا"

كشكول

قدم الدكتور أحمد الغندور رئيس قسم طب المجتمع الوقائي بجامعة حلوان مع بداية الفصل الدراسي الثاني مجموعة من النصائح والإرشادات لطلاب جامعة حلوان، وذلك للتوعية بفيروس كورونا المستجد، حيث قام بالتعريف بالفيروس، مؤكداَ علي انه سلالة جديدة من عائلة فيروسات كورونا، وتم التعرف عليه لأول مرة في مجموعة من الحالات المصابة بأعراض الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية حيث ارتبطت معظم الحالات الوبائية بسوق المأكولات البحرية والحيوانية.

في إطار جهود جامعة حلوان في نشر الوعي الصحي والثقافة الوقائية داخل المجتمع الجامعى والخارجى بأعتبار أن الجامعة هى أحدى المنارات القادرة على نشر وتثقيف أبنائها الطلاب من خلال الخبراء والمتخصصين.

وعن أعراض المرض أكد أنها تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق في التنفس والتهاب رئوي واسهال وقئ، مشيراً الي أنه من المحتمل أن يكون فيروس كورونا الجديد من مصدر حيواني، حيث تشير المعلومات إلي أنه يمكن لفيروس كورونا الجديد أن ينتقل من شخص إلي آخر عن طريق الرزاز الملوث (السعال – العطس – الايدي الملوثة – الاسطح الملوثة)، والاتصال المباشر بالمرضي المصابين بقيروس كورونا الجديد.

وعن وجود لقاح للفيروس أشار رئيس قسم طب المجتمع الوقائي بجامعة حلوان، إلى أنه لايوجد لقاح للفيروس في الوقت الحالي، موضحا أنه لايوجد علاج محدد للمرض الذي يسبب فيروس كورونا حتي الان سواء الإنسان أو الحيوانات المصابة، وأن المعالجة الطبية تعتمد علي علاج الأعراض والرعاية المركزة للحالات السريرية.

وعن طرق الوقاية من المرض أكد استعمال الواقي التنفسي في الأماكن المزدحمة وعدم السفر في حالة وجود أعراض مرضية وتجنب مخالطة المصابين، وتجنب العادات التي تساعد علي انتشار العدوي مثل القبلات والأحضان ومصافحة الأيدي، والتنظيف الدائم للأسطح، والمحافظة علي النظافة العامة باستمرار.