الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الجامعة العربية تكرم طالبة البحيرة الفائزة في مسابقة التحدث بـ"الفصحى"

الطالبة نوران فيصل
الطالبة نوران فيصل

كرمت جامعة الدول العربية، الطالبة نوران فيصل سامى كفورى الطالبة بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة أوسيم الإعدادية المشتركة بإدارة كوم حماده التعليمية بمحافظة البحيرة، لحصدها المركز الأول على مستوى الوطن العربي في مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو لعام 2019/2020.

جاء ذلك خلال الإحتفالية التى نظمتها جامعة الدول العربية الخاصة، لتكريم الطلبة الفائزين فى المسابقة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى مصر.

هذا وقد شارك فى المسابقة طلاب المرحلتين الثانوية والاعدادية من مصر والكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين واليمن والعراق ولبنان وسلطنة عمان.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة كلاً من خالد عبد المجيد السبكى وعبد المعز يوسف شلبي وحاتم محمد اللبان وإشراف الدكتور غازي محمد البنوانى مستشار مادة اللغة العربية بالوزارة.

وأوضحت اللجنة أن عملية التقييم تنقسم إلى تقييم شفوى يضم عدة فروع فى اللغة وهى "النحو والصرف والبلاغة والأدب" وتقييم آخر تحريرى ويضم فروع "قراءة القرءان والإلقاء الشعرى والكلمة الإرتجالية"، حيث أن المسابقة تقيس قدرات الطلاب في الخطابة الارتجالية ومخارج الحروف والالتزام بالقواعد النحوية وتعبيرات الوجه والتمثيل في الأداء والثقة بالنفس والثقافة اللغوية العامة.

وصرح الدكتور محمد سعد وكيل الوزارة بأن الطالبة نوران فيصل، حصلت على الدرجة النهائية فى التقييم الخاص بالمسابقة وفاقت العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية وتم تصعيدها لتنافس على مستوى الوطن العربى.

ووجهها بالحفاظ على هذا المستوى والتطلع، لحصد المزيد من المراكز المتقدمة وحث زملائها على بذل المزيد من الجهد والعطاء وأن ينهجوا نهجها .

جدير بالذكر أن الطالبة نوران تعد من الطلبة المتفوقين دراسياً وحافظة للقرءان الكريم كاملاً ومجوداً، وهى فى عمر الثمان سنوات وحصلت على العديد من الجوائز فى مسابقات حفظ القرءان الكريم على مستوى الجمهورية.

حضر حفل التكريم قيادات وزارة التربية والتعليم والدكتور محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة وعزه توفيق الطودى موجه عام الغة العربية بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة وشاكر ندا مدير إدارة كوم حماده التعليمية بالبحيرة.

وأكد وكيل الوزارة أن محافظة البحيرة دائما ما تحصل مراكز متقدمة في تلك المسابقة ويرجع ذلك الي اهتمام طلاب ومعلمي البحيرة باللغة العربية وادبها ، حيث يتم تدريب الطلاب الموهوبين في مجالات اللغة العربية بصورة مستمرة للارتقاء بموهبتهم.