الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وكيل تعليم القاهرة يعقد اجتماعا لمناقشة الاستعدادات للفصل الدراسى الثانى

كشكول

عقد محمد عطية وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعا مع قيادات المديرية، ومديرى عموم ووكلاء الإدارات التعليمية، بحضور هشام جعفر مدير عام الشئون القانونية بالوزارة، ومحمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات، وزينب عبد الفتاح مدير عام الشئون التنفيذية، وخلال الاجتماع تم مناقشة الاستعدادات لبدء الفصل الدراسى الثانى 2020.

وشدد مدير المديرية، خلال الاجتماع، على ضرورة التأكيد على تسليم  الكتب لجميع الطلبة، والتأكد من انتظام الجدول الدراسي،  وسد العجز فى المعلمين، وتدريب المعلمين وفق الشروط والإجراءات المحددة وبعد موافقة  اللجنة العليا للتدريب
 برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أو من ينوب عنه.
 
كما شدد على الالتزام بما ورد من تعليمات بالكتاب الدورى رقم ٩ بتاريخ ٢٠١٩/٩/٢٠ الصادر عن وزير التربية والتعليم؛ لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية.

واكد علي عدم قبول طلبات الالتحاق بالمدارس الخاصة قبل الميعاد المحدد من 1/6 إلى 30/6، ومن يخالف تلك التعليمات يتعرض للمساءلة القانونية.

وخلال الاجتماع، تطرق عطية إلى شروط قبول المتطوعين للعمل كمعلمين بالمدارس وفق توجيهات وقرارات الوزارة  كالتالي
 أن يكون المتطوع خريج كلية تربية (مؤهل عالى تربوى، وخدمة اجتماعية)، ويخضع  لمقابلة شخصية، مضيفًا إنه سيتم تدريبه، ويمنح المتطوع شهادة خبرة على ألا تقل مدة خدمته عن  ثلاثة أشهر، موضحًا أن هذا لن يؤثر على مسابقة المعلمين لسد العجزز

وأشار وكيل الوزارة إلى وجود رابط جديد لتلقى شكاوى نتائج امتحان الصف الثانى الثانوى على موقع الوزارة، بالإضافة إلى وجود رابط على موقع الإحصاء؛ لحصر جميع الطلاب الذين قاموا بالإبلاغ عن أى عطل أصاب التابلت أثناء أداء الامتحان.    

كما عرض إجراءات و طرق الوقاية من جميع أمراض البرد والأمراض المعدية بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيرًا إلى وجود دليل صادر من وزارة الصحة للإجراءت الوقائية لجميع الأمراض المعدية على موقع الوزارة والذي تم إرساله للإدارات التعليمية لترسله لجميع المدارس، بالإضافة للمكتبات الوقائية التي تم إرسالها للادارات التعليمية والمدارس  منذ اسبوع.

كما أكد مدير المديرية على ضرورة ملاحظة الطلاب من بداية اليوم الدراسي أثناء الطابور ومرورًا بالفصول للاكتشاف المبكر للأمراض المعدية، وتفعيل غرف الملاحظة والعزل  وتجهيزاتها، وإجراءات  التعامل مع الطالب المصاب من قبل التأمين الصحى، مشددًا على ضرورة توفير المطهرات والمنظفات بالمدارس، والتهوية الجيدة داخل الفصول، مع نشر الإجراءات الوقائية فى لوحة الإعلانات المدرسية.

وكلف كافة الإدارات بتنظيم ندوات استرشاديه للمعلمين والإداريين بالمدارس بالتعاون مع التأمين الصحى، والالتزام بتوجيهات الطبيب من علاج وتيسير إجراءات الأجازه المرضية للطالب المصاب، وعدم عودته إلى المدرسة قبل المدة المحددة له.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة علي عدة نقاط منها :

1- استمرار التسجيل الإلكترونى للغياب

2- متابعة الصيانة المدرسية أول بأول

3-  تنوع فقرات الإذاعة المدرسية شاملة التوعية من أمراض العصر

4- احكام إغلاق أبواب المدارس بداية من أول اليوم لضمان السلامة

5- العمل على تفعيل المجموعات المدرسية

6- سرعة صرف مستحقات العاملين بالمدارس

7- عدم ربط الكتب الدراسية بالمصروفات  

8- تفعيل حملة ١٠٠ مليون صحة فى المرحلة الابتدائية اعتبارا من الغد

9- تفعيل المبادرات القوميه والوطنية للطلاب لغرس روح الولاء والانتماء لديهم

وفى نهاية الاجتماع أكد وكيل الوزارة علي عقد غرف العمليات بالإدارات وربطها بغرفة العمليات المركزية بالمديرية طوال الفصل الدراسي الثاني، وأكد علي متابعات الوزارة منذ اللحظة الأولي لمدارس القاهرة، حيث فوض وزير التعليم هشام جعفر مدير عام الشئون القانونية بالوزارة برئاسة لجان المتابعة، حيث يتم توثيق المتابعات وإزالة السلبيات علي الفور والتدخل السريع، وإعداد كافة الاحصائيات المطلوبة علي وجه السرعة، وتعاون الجميع من أجل مستقبل ابنائنا الطلاب.

وأكد علي تفعيل الاتصال المباشر عبر الفيديو كنفرانس بجميع القيادات ومديري عموم ووكلاء الإدارات التعليمية من خلال تفعيل البريد الالكتروني وتفعيل البريد الالكتروني اوفيس 365 والتأكد من تفعيلة علي الموبيل من خلال برنامج Skype for business  والذي اقترحه مركز المعلومات بالمديرية لسرعة التواصل وتوفير الوقت والجهد والنفقات، والذي قام محمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات بشرح خطواته وكيفية استخدامه، ورد علي كافة التساؤلات كما اجري عدة تجارب مع الحضور وتأكد من تفعيل البرنامج لسرعة التواصل والتفاعل المباشر في أي وقت أو مكان مع المديرية.