الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أربع ألوان يحددون مستقبل ابنك في التعليم

أرشيفية
أرشيفية

"التقييم بالألوان"، مجموعة من الألوان  يعبر كلا منها عن مستوى معين، هي التي تحدد مستوى الطالب، وبالتالي الكليات المؤهل للالتحاق بها، وذلك وفقًا لنظام التعليم الجديد.

وتسائل البعض عن كيفية تحديد النظام الجديد للتقييم، وما إذا كان يستند على طرق أو نُظم أخرى مطبقة أم هو طريقة خاصة يجري تجربتها لأول مرة في المدارس المصرية، وتحديد هذه الألوان دون غيرها.

وكشفت مصادر لـ"كشكول"، عن أن نظام  التقييم الذي يجري تطبيقه حاليًا، سواء في الصفين الأول والثاني الابتدائي أو الثانوية العامة "أولى وتانية"، قائم على آلية التقديرات المعمول بها في الجامعات، لكن الفارق في استخدم الألوان لتشير للمستوى وفقًا للدرجات التي حصل عليها الطالب.

ولفتت المصادر، إلى أنه فيما يدور حول اختلاف نظام التقييم المعمول به عما يُطبق في الخارج وهو مستويات "C   -A - B"، لأن وزارة التعليم تعمل منذ عمدت إلى تطبيق النظام الجديد لتطوير التعليم، إلى تطبيق نظام خاص بصبغة مصرية دون تقليد أو نقل كامل لأي تجارب خارجية، وما يهم الوزارة في النظام الجديد هو تثبيت قاعدة تقييم الأداء حسب ما تحصل من معلومات في كل مادة دراسية مجرد تحصيل درجات كما كان يحدث من قبل.

وأشارت إلى أن ما يحدث قد يكون الاستعانة بخبراء أو مؤشرات عامة مما هو مطبق من النماذج الناجحة في بلدان العالم المختلفة، منوهًا بأن واللون مجرد رمز لتقييم معين لا أكثر.

وتعتمد آلية التقييم في الصفين الأول والثاني الابتدائي، وفقًا لما نشر في الجريدة الرسمية في عددها رقم 216 الصادر بتاريخ 28 سبتمبر 2019، بقرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رقم 190 لسنة 2019، بأن "نظام التقييم يعتمد على قياس الآداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (شفهية - تحريرية - مهارية).

ويستخدم مقياس الآداء المتدرج على النحو التالي: "يفوق التوقعات دائمًا، ويرمز له باللون الأزرق - يلبي التوقعات، ويرمز له باللون الأخضر - يلبي التوقعات أحيانًا، ويرمز له باللون الأصفر - أقل من المتوقع، ويرمز له باللون الأحمر"، على أن يسلم ولي أمر التلميذ في نهاية كل فصل دراسي، تقريرًا يعبر عن آداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف.

أما عن تعميم النظام على بقية المراحل، أشارت المصادر إلى  أن وزير التربية والتعليم، أكد أن الوزارة تخطط للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد على مجموعة من الصفوف الدراسية في عام واحد، ليصل النظام الجديد للصف الثاني الثانوي في نحو 6 سنوات بدلًا من 12 سنة.

بينما في الصفين الأول والثاني الثانوي، يتم قياس أداء الطالب في الامتحانات الإلكترونية  لكل مادة  التي تجري على "التابلت"، تكون النتيجة عبارة عن شريط ألوان، بحيث يشير اللون الأزرق إلى أن الطالب حقق مستوى عالٍ من الأداء في المادة التي تم تقييمها خلال الفصل الدراسي الأول"، أما "الأخضر" فيعني أن تحقيق مستوى مناسب من التوقعات للفصل الدراسي الأول،  والأصفر، أن الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوي المطلوب للنجاح في المادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني.

ويشير اللون الأبيض إلى أن الطالب يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج الي الصف الثاني الثانوي، أما إذا لم يتم اختبار الطالب إلكترونيًا، فيظهر شريط النتيجة بالكامل باللون الرمادي.