السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يوضح أهمية الطلاب الوافدين في زيادة الدخل القومي

كشكول

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن صناعة أو جذب  الطلاب الوافدين هو أمر هام جداً فمنذ عامين تنبئنا وأدركنا أهميتهم في الدخل القومي والمحلي والدبلوماسية الناعمة التي يحقهها الطالب الدارس في مصر بيننا وبين وبلده، بالإضافة إلي التفاعل والتبادل الثقافي بين الطلاب الوافدين والمصريين .

 وأضاف الوزير خلال مبادرة "أنت تسأل والوزير يجيب" عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الوزارة تبذل قصاري جهدها في الاعتناء بهؤلاء الطلاب بداية من الخدمات التي تقدم لهم من خلال الإدارة المركزية بالوزراة والإدارات الفرعية داخل كل جامعة وذلك اتسهيل وجذب عدد أكبر من الطلاب الوافدين .

 أما في خطوات تم التسجيل وتم اتخاذ خطوات جديدة للتسجيل عبر الموقع الرسمي حيث جاري عمل موقع حديث ليسهل علي الطلاب الدخول والتسجيل من خلاله، ويوفر الموقع كافة الجامعات والبرامج المتاحة ويستطيع من خلاله دفع رسوم الدراسة من خلال هذا الموقع .

وتابع وزير التعليم العالي، أنه تم افتتاح مقر جديد أيضًا لأستضافة الوافدين وبه خدمات كثيرة مثل الجوازات والهجرة والجنسية وشركات السياحة وبنوك لتسهيل عملية التعامل المادي، مشيرًا إلي عمل أنشطة مختلفة كالثقافية وسياحية ورياضية كأسبوع الوافدين في جامعة قناة السويس، فضلًا عن تعليم اللغة العربية عن طريق مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها .

وأضاف عبد الغفار أن الادارة المركزية للطلاب الوافدين تقدم منح للطلاب من الدول الأفريقية، ويتم قبول كافة الطلاب بالبرامج الخاصة بالجامعات، وتم إطلاق مبادرة "أدرس في مصر" وهو عبارة عن تطبيق به كافة المعلومات عن منظومة التعليم في مصر