الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"جابر" يستعرض استعدادات جامعة الإسكندرية لمواجهة فيروس كورونا

الدكتور هشام جابر
الدكتور هشام جابر

أعلن الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بدء الدراسة للفصل الدراسى الثانى بجامعة الإسكندرية السبت 8/2/2020، وأن مدة الدراسة 16 أسبوع تنتهى فى 29 مايو 2020 وتعقد امتحانات نهاية العام خلال شهرى مايو، ويونيو 2020 ووفق طبيعة الدراسة فى كل كلية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارىء لمجلسي شئون التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث صباح اليوم 5/2/2020 بقاعة الإجتماعات بمبنى إدارة الجامعة.

وأكد نائب رئيس الجامعة على وكلاء الكليات ضرورة إعلان الجداول الدراسية قبل بداية الفصل الدراسى الثانى وكذلك متابعة إعلان النتائج بكليات الجامعة والإنتهاء من أعمال التصحيح خلال الأسبوع الأول من الدراسة لاسيما مع تحول الجامعة لنظام الساعات المعتمدة.

وأشار جابر، أن الهدف الأساسى من الإجتماع هو مناقشة إستعدادات جامعة الإسكندرية لمواجهة مخاطر إحتمالات تسرب فيروس كورونا وإستعراض ما تم إتخاذه من إجراءات سريعة من جانب الجامعة من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية فى المجتمع الجامعى بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية بوزارة الصحة ورفع حالة الإستعداد بأقسام الإستقبال والطوارىء بالمستشفيات الجامعية ووضع خطة متكاملة لمواجهة الفيروس، وتنظيم ندوات توعية لطلاب الجامعة.

وحصرالطلاب الصينيين بجامعة الإسكندرية، وكذلك قيام مركز تعليم اللغة العربية للأجانب بالجامعة TAFL Center بعقد محاضرة إرشادية للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا وكذلك طباعة عدد من المنشورات والبوسترات الخاصة بالتوعية والوقاية وبث أفلام ووسائط إعلامية للتعريف بالفيروس مع التأكيد على ضرورة الإهتمام بالنظافة والتهوية الجيدة للمدرجات والمعامل.

واستعرضت الدكتورة جيهان جويفل مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لشئون تدويل التعليم العالى والتعاون الدولى والأستاذ بقسم طب المجتمع بكلية الطب، خلال الاجتماع لتاريخ الفيروس والسلسلة التى ينتمى إليها والتطور الجينى له وتصنيفه من خلال منظمة الصحة العالمية WHO وكيفية تشخيص الحالات والتأكد من إصابتها من خلال التحليل المعملى، وكذلك طرق الحماية والوقاية لمجابهة احتمال تسرب الفيروس والمرض وقامت بالرد على عدد من التساؤلات حول طرق التعامل مع الحالات المشتبه بها.