الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جابر نصار: ٥ أسئلة قبل السماح للجامعات الخاصة بمنح الدكتوراه والماجستير

جابر نصار
جابر نصار

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، إنه قبل السماح للجامعات الخاصة بمنح درجتي الماجستير والدكتوراه ينبغى الإجابة علي مجموعة من الأسئلة، وهي كالتالي:

- أولًا:

هل تملك هذه الجامعات الكوادر من الأساتذة الذين يمكن لهم الإشراف العلمي والأكاديمي علي الدارسين؟.

فمن المؤكد أن جل الجامعات الخاصة لاتملك هيئة تدريسية وهي تعيش علي الإنتداب من الجامعات الحكومية ، وللتوسع في هذا الانتداب - الذي من الواضح أنه لا بديل له - تعدل القانون لكي يطلقه ولا يعتد به كإعارة  تخضع لقيد العشر سنوات، ومن ثم يمكن أن ينتدب الأستاذ من جامعة حكومية إلي جامعة خاصة طوال  حياته الوظيفية.

ومن ثم فإن الجامعات الخاصة لم تعد مجبرة علي تعيين هيئة تدريسية فقد أغناها التعديل ذلك، وهو مايخالف نصاً دستورياً ألزمها بذلك.

- ثانيًا:

ماهي الإضافة التي أضافتها هذه الجامعات إلي البحث العلمي؟

فمن المؤكد أن ثمة جامعات خاصة في مصر لم تضف إلي البحث العلمي شيئا مذكوراً، وأخري لم تضف إليه نهائيًا، فكيف يسمح لها بإدارة ومنح ماجستير ودكتوراه؟.

- ثالثًا:

هل ستتحول المسألة إلي تجارة وشطارة ودكاكين لبيع شهادات الماجستير والدكتوراه، ويظل الربح والسعي إليه هو الغاية والهدف، فمن الثابت أن عوايد الإستثمار في التعليم الجامعي في مصر فاقت كل تجارة حتي التجارة المحرمة !!.

- رابعًا:

أما آن الآوان لإصدار إطار قانوني عصري للتعليم العالي في مصر  يحدد الرؤية والأهداف ووسائل النهوض بالتعليم الجامعي في مصر حتي تعود له مكانته في الداخل والخارج؟.

- خامسًا:

آلا يؤدي كل ذلك مع - مؤثرات وأسباب أخري - إلي تخريب الجامعات الحكومية ولا نزيد في ذلك؟.

يذكر أن  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، اعتمد معايير بدء برامج الدراسات العليا (الدبلوم - الماجستير ـ الدكتوراه) بالجامعات الخاصة وهى نفس المعايير التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات لبدء برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية.