رئيس التحرير
شيماء جلال

"عبد الغفار" يكشف خطة التعليم العالي للتعامل مع "كورونا"

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 07:43 م
كشكول
مي شاهين
طباعة
قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدد الطلاب المصريين الدارسين بدولة الصين أكثر من ٥٣٠ طالب ويوجد عدد منهم بمقاطعة وهان المنتشر بها فيروس كورونا، يدرس الطلاب بها برنامج إشراف أو برنامج تمويل مشترك مابين وزارة التعليم العالي ودولة الصين أو منح دراسية الكامل من الصين.

وأكد عبد الغفار خلال مبادرة "أنت تسأل والوزير يجيب" عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الوزارة قامت بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة حالة الطلاب المصريين الدارسين هناك وكذلك أعضاء هيئة التدريس القائمين في الصين ، موضحاً أنه تم عمل طريقة تواصل إلكترونيا دائم مع الطلاب علي مدار الساعة وخاصة المتواجدين في مقاطعة ووهان، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات المعنية وعلي رأسهم وزارة الصحة ووزارة الخارجية .  

ومن خلال الادارة العامة للمبتعثين بالوزارة تم التناسق مع الطلاب الذين يريدون العودة حتي وصلوا مساء يوم الاثنين إلي مطار القاهرة، ويتم استلام عملهم سواء في المراكز البحثية أو الجامعات حتي تنتهي الأزمة بالصين.

وأوضح عبد الغفار أنه نظرًا للظروف الاستثنائية الحالية بدولة الصين، ودعمًا من الوزارة لأبنائها المبعوثين بها على منح مقدمة للدولة، فإن الوزارة ملتزمة بالصرف مقدما لمرتب شهري فبراير ومارس 2020 للدارسين المستمرين في مقر البعثة لإتاحة الفرصة لهم لتغطية نفقاتهم، ومع بداية شهر مارس سيتم صرف منحة لكل دارس في حالة استمرار تواجده في الصين.

أما من خلال مستشفيات المجلس الأعلى للجامعات تم رفع درجة الاستعداد القصوى لترسب الوبئيات سواء المترددين علي المستشفيات الجامعية أو الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 
ads