الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

المرسي: منح الماجستير والدكتوراه بالجامعات الخاصة يكون بشروط

الدكتور محمد المرسي
الدكتور محمد المرسي الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة

أوضح الدكتور محمد المرسي الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن قرار بدء برامج الدراسات العليا "الدبلوم - الماجستير ـ الدكتوراه"، بالجامعات الخاصة، يثير القلق لدي الكثيرين إلى حد كبير عن مدي جاهزية هذه الجامعات لبدء الدراسات العليا بها، خاصة أن هذا الأمر اذا لم يتم وضع ضوابط حاسمة وصارمة لها من الممكن أن يؤثر علي سمعة العملية التعليمية.

وأضاف المرسي، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أنه لا مانع من بدء الدراسات العليا في بعض كليات هذه الجامعات في مرحلة الماجستير كمرحلة أولي وإذا ما ثبت نجاحها يتم السماح بعدها بدرجة الدكتوراة مع توافر الشروط التالية:

- توافر مقومات الدراسات العليا وخاصة ما يتعلق بتوافر أساتذة معينين وليس منتدبين ووضع خطة لإدارة الدراسات العليا بها بشفافية تامة.

- وضع الضوابط التي تكفل عدم تحول هذا الأمر الي بيزنس أو عملية تجارية تهدف الي الربح فالأصل في البحث العلمي هو خدمة المجتمع وتطويره للأفضل.

- أيضا وضع الضوابط التي تكفل الرقي بالبحث العلمي والوصول بها الي مستوي يتلاءم مع قيمتها العلمية.

وأكد المرسي، أن الأمر كله يتوقف علي مدي جاهزية هذه الجامعات لبدء الدراسات العليا بها وعلي مدي وضع ضوابط صارمة لضمان سلامة هذه المرحلة المهمة، كما يتوقف أيضا علي الرغبة الصادقة من هذه الجامعات في الرقي بالبحث العلمي وتوفير كافة الأمكانات له بغض النظر عن مدي الربحية أو تحويل الأمر إلى تجارة.