رئيس التحرير
شيماء جلال

جابر نصار بعد حكم "حظر النقاب" بجامعة القاهرة: انتصار لقراري

الإثنين 27/يناير/2020 - 02:42 م
جابر نصار
جابر نصار
أحمد كمال - إسراء جمال
طباعة

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، إن قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الطعن المقام من 80 عضو هيئة تدريس بجامعة القاهرة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري على قراري عندما كنت رئيسًا لجامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس، يعد انتصارا لقراري، لأنه يؤثر علي العملية التعليمية وسرعة التفاعل بين الطالب وعضو التدريس.

وأضاف نصار، في تصريحات صحفية، أن الحكم عنوان الحقيقة، وأن حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس ينسحب حكمه على المنتقابات في المستشفيات سواء طبيبات أو ممرضات، وتأييد القضاء للقرار يعني انني اتخذت قرارا صحيحا في الوقت الذي شكك الكثيرون وتوقعوا إلغاءوه قضائيا، في ظل واقع لم يكن موجود داخل منظومة التعليم العالي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة السابق، أنه عقب إصدار القرار قوبل بهجوم من أغلب رؤساء الجامعات ومن وزير التعليم العالي آنذاك، ولكنه ثبت على موقفه، ومن ثم فإن هذا الحكم يعد انتصارا لهذا التوجه الذي صدر به القرار لاعتبارات موضوعية كان يستحيل معها ان تقمن عضوات التدريس أو الطبيبات أو الممرضات بعملهن علي اكمل وجه مع النقاب.

وتابع نصار، قائلا:" هاجم الكثيرون هذا القرار واكدوا أن القضاء سيلغيه لكن القضاء انتصر لقرار نصار الذي اتخذ بحرفية قانونية، وانتصر له القضاء بصورة تؤكد انه كان يبتغي وجه الحق وصالح العملية التعليمية".

وأشار نصار، إلى أنه الآن وبعد حكم الادارية العليا فمن الواجب ان يطبق هذا القرار علي كل الجامعات الأخري لأن الحيثيات التي جاء بها الحكم تؤكد أن العملية التعملية لا يمكن ان تستقيم مع النقاب، ولذلك فإن عدم تعميمه من الجامعات المصرية وعدم سعي وزارة التعليم العالي لذلك يعد مخالفة ضمنية لحكم الادراية العليا التي هي أعلي محكمة في التنظيم القضائي المصري.

ads