رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"عبدالغفار" يتلقى تقريرًا لتنظيم ندوة تعريفية ببرنامج التعاون "المصري - الإسباني"

الإثنين 20/يناير/2020 - 10:28 ص
أرشيفية
أرشيفية
إسراء جمال
طباعة
Advertisements

قدّم الدكتور عماد حجازي، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تقريرًا للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول تنظيم المركز القومي للبحوث، الأربعاء الموافق 22 يناير الجاري، ندوة تعريفية ببرنامج التعاون (المصري - الإسباني) والنداء المزمع إطلاقه مع بداية يناير 2020 في إطار برامج التعاون الدولي بين مصر وإسبانيا.

جاء ذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين في برامج التعاون الدولي التي تعني هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بتفعيلها من خلال إطلاق النداء لعدد من المشروعات البحثية الموجهة للتفاعل والشراكة مع الصناعة، وبتمويل مشترك بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر وبين مركز تطوير التكنولوجيا والصناعة (CDTI) بإسبانيا.

وأشار التقرير إلى أن التعاون الدولي يمثل نموذجًا للتعاون بين الشركاء المختلفين في كل مشروع وعددهم 6 شركاء بواقع 3 عن الجانبين المصري – الإسباني، بحيث يشترك عن كل جانب الجهة المانحة والشريك الأكاديمي أو البحثي والشريك الصناعي.

وأضاف التقرير أن الندوة التعريفية تعني بحضور ومشاركة أعضاء هيئة البحوث من مختلف الجامعات والهيئات والمراكز البحثية بمصر والجهات الصناعية الداعمة للمجال الصناعي، لما لهذه البرامج من أثر إيجابي على دعم وربط البحث العلمي بالصناعة وتشجيع الباحثين المصريين على تحقيق التطبيق الصناعي لأبحاثهم ومخرجاتهم البحثية الناتجة عن مشروعات الشراكة التي تتبناها هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار في هذا المجال.

ومن جانبه، أكد د. عماد الدين محمود حجازي، أن تلك الدورة من برامج التعاون المصري الإسباني، وتعد الدورة الرابعة لطرح النداء، وذلك بعد النجاح في تمويل عدة مشروعات خلال الدورات الثلاث السابقة، حيث إن مثل تلك النداءات الخاصة بالمشروعات المرتبطة بشريك صناعي، تمثل الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها فكرة الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال التطبيق التكنولوجي والصناعي لمخرجات الأبحاث العلمي للباحثين بمصر ومدى ارتباطها بحاجة المجال الصناعي لدعم البحث العلمي من أجل المزيد من التطوير والابتكار لحل المشكلات الصناعية أو للابتكار في هذا المجال.

ومن المقرر حضور د. عماد حجازي، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ممثلًا عن الجانب المصري، على أن يحضر المسئولون عن مركز تطوير التكنولوجيا والصناعة (CDTI)، عن الجانب الإسباني.

Advertisements
ads
ads
Advertisements