الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لدعم مشروعات التخرج .. تعاون بين البحث العلمي و"المهندسين" بالإسكندرية

كشكول

كشفت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الستار عن توقيع بروتوكول مشترك مع نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية، ويتم من خلال هذا البروتوكول فتح باب التقدم للحصول على منح دعم مشروعات التخرج لطلاب السنة النهائية للعام الدراسى 2019-2020 بالكليات والمعاهد الهندسية بمحافظة الإسكندرية، وذلك ضمن برنامج مشروعي بدايتي التابع للأكاديمية.

وذلك فى إطار الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمى فى دعم مشروعات التخرج لطلاب السنوات النهائية بالكليات العلمية بهدف تحفيز الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية وأن يكون مشروع التخرج للطلاب هو بمثابة مشروع شركة تكنولوجية جديدة توفر فرص عمل تكنولوجية وإنتاجية للطلاب قبل التخرج.

وقد صرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ان بروتوكول التعاون مع نقابة المهندسين بالإسكندرية يعد الأول من نوعه فى مجال التواصل مع النقابات المهنيه، وهو ما يفتح مجالا جديدا للوصول للموهوبين والمتفوقين فى المجال الهندسي، كما انه  يعبر عن مدى حرص الأكاديمية على التعاون  مع كافة المؤسسات من أجل توفير الفرص الجادة لتنمية كفاءات الشباب الواعد فى مصرنا الجديدة.
 كما أكد عن استعداد الأكاديمية الدائم لتبنى أي مبادرة من كافة مؤسسات الدولة تساعد في وصول دعم الأكاديمية إلى مختلف الشرائح  من الباحثين في مصر.

وأضاف صقر ان الأكاديمية وبعد النجاح الكبير الذى حققه برنامج مشروعى بدايتى لدعم مشروعات التخرج خلال الأعوام السابقة فقد قرر هذا العام دعم مشروعات التخرج من خلال وكلاء، هذا بجانب المشروعات الفردية التى تقدم من الطلاب من جميع الجامعات.

وتقرر دعم الأكاديمية للمشروعات التى يتبناها البروتوكول بقيمه قدرها (666,000 ) جنيه، على ان يتم بالتعاون مع  نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية إختيار عدد (10) مشروعات هندسية من المؤسسات التعليميه المختلفة المتقدمه للحصول على التمويل  وذلك من خلال معايير تقييم تحددها لجان تحكيم متخصصه، بالإضافة إلى تنظيم معرض ختامى للمشروعات الفائزه بالتمويل.

ومن جانبه، أفاد الدكتور هشام سعودي رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية أن البروتوكول يعد أحد البرامج التى تهتم  بدعم شباب المهندسين بالإسكندرية ، والذي يتم تنفيذه من خلال لجنة الخطة الاستراتيجية وتنمية الموارد بالنقابه والتى يرأسها الدكتور مهندس سامى درويش.

 كما أعرب عن مدى سعادته بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والتي تسعى دائما للتواصل مع مؤسسات الدولة بصفه عامة، والمهندسين داخل نطاق محافظة الإسكندرية بوجه خاص.

وتغطي المنحة العام الدراسي 2019-2020 وتتناول مجال المنازل الذكية من خلال الموضوعات التالية:
* المنشئات السكنية متعدد الاستخدامات، وما يناسب استخدام المقيمين بها للعيش والعمل وكافة الاستخدامات.

* المباني الذكية، وما يتضمنه من سلامة الحياة ، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ، وتحسين وخفض تكاليف التشغيل.
* إدارة المرافق بمساعدة تطبيقات الكمبيوتر الحديثة، عن طريق تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة

يتم تلقى طلبات التمويل والتقدم للمنح المذكورة من خلال صفحة نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية فى الفتره من 23 يناير 2020 وحتى 12 فبراير 2020.

الجدير بالذكر أنه سيتم تشكيل لجان مشتركة بين الأكاديمية والنقابة لاختيار المشروعات الهندسية التي سيتم تمويلها، وسيتم دعوة المهتمين من رجال الأعمال لحضور المعرض النهائي للمشروعات وذلك لدعم تنفيذها على النطاق الاوسع داخل المجتمع.