السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

استجابة سريعة من التعليم لمناشدة معلمات رياض الأطفال بالإسكندرية

كشكول

في استجابة سريعة لما نشره موقع "كشكول"، لمناشدة معلمات رياض الأطفال بالإسكندرية بشأن صرف حوافزهن، طلب يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، بالتوجه للمديرية بشكل مباشر للنظر في إلتماسهمن.

وأكد وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أنه سوف يتخذ الإجراء المناسب بشكل فوري عقب وصل الشكوى أو الإلتماس لمكتبه، مشيرا إلى أن ذلك قد تكون إحدى الإدارات لم تصرف الحافز حتى الأن، مؤكدا أنه لو ثبت ذلك سيعطي تعليمات بالصرف بشكل عاجل.

يشار إلى أن عددا من معلمات رياض الأطفال فى مديرية التربية والتعليم بالاسكندرية، تقدمن بإلتماس للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن صرف حافز رياض الأطفال، حيث أكد المعلمات أنه لم تحصل أى معلمة في الإسكندرية حتى اليوم على الحافز، مؤكدين أن السبب هو امتناع إدارة الشؤون المالية بالمديرية عن صرفه بدون أي سبب وأضح على الرغم من حصول معظم المعلمات فى جميع المحافظات عليه.

وأشارت المعلمات في إلتماسهم إلى أنه قد تم حرمانهم من الحافز رغم التقدم بشكوى الى مدير المديرية بإلاسكندرية لم يتم الصرف حتى اليوم عن شهور الصيف وبالرغم من أن صرف الشهور الجديدة بدأ الا ان المعلمات بالاسكندرية لم تحصلن على اى حافز لا عن الشهور السابقة أو الحالية ولا نعرف سبب لهذا التعنت، وعلى الرغم من صدور قرار وزاري في 16/6/2019  رقم "206" بصرف حافز خاص لمعلمات رياض الأطفال بواقع ألف جنيه شهريا عن شهور "أبريل ومايو ويونيو" لجهودهن في تفعيل المنهج الجديد الذي يعد أساس منظومة التعليم الجديدة.

وأوضحت المعلمات في إلتماسهم أنه نظرا للروتين والتخبط بين الجهات والإدارات لم يتم تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع حيث تقدمت العديد من المعلمات برياض الأطفال بعدة شكاوى، لتضررهن من عدم تنفيذ القرار رغم الجهود التي يبذلونها صحيا وماليا لتنفيذ خطة الوزارة، لكن الشئون المالية والإدارية امتنعت عن تنفيذ القرار.

وأكدنا المعلمات أنهم تقدمن بشكاوى إلي مجلس الوزراء عن طريق الرقم الخاص 16528 وكان الرد مخالف للواقع وهو أن المعلمه متفرغة ولم يتم تدريبها بالرغم منأن المعلمه نفسها تعمل داخل القاعة ومدربه على النظام الجديد، وعند إعادة تقديم الشكوى يتم الرد بعدم نظرها لتكرار الشكوى رغم أن التكرار يعني انها حقيقه.

كما أشار الإلتماس إلى صدور كتاب دوري من قطاع الموازنة والإدارة المحلية بالمحافظات يحمل رقم "1808" مؤرخ بتاريخ 8/5/2019 وموجه إلى مديريات التعليم بالمحافظات، يؤكد موافقة رئيس مجلس الوزراء على تقرير الباب الأول "أجور وتعويضات للعاملين" بموازنة المديريات للعام المالي 2018/2019 لصرف حافز لمعلمي رياض الأطفال بالمدارس على مستوى الجمهورية لتدعيم منظومة التعليم الجديدة عن الشهور الثلاثة المذكورة بواقع ألف جنيه شهريا دون غيرهن بناء على توصية لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مشيرين إلى أنه عند توجه المعلمات للإدارات التعليمية التابعين لها فى الإسكندرية، كان الرد ليس لديهم علم، وتوجه بعضهن إلى مديرية التربية والتعليم بالاسكندرية فكان الرد ليس لديهم علم أيضا.

وطالبن معلمات رياض الأطفال بالإسكندرية من وزير التربية والتعليم، مساعدتهم فى الحصول على حقهن فى الحافز مثلهن مثل باقى معلما ت رياض الاطفال بالمحافظات الاخرى.