الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

كل ما تريد معرفته عن الأكاديمية العليا للعلوم بـ"الجلالة"

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إنشاء الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة على مساحة 33926 ﻡ2 بحيث تهدف إلى تأهيل جيل جديد مثقل بالخبرات العملية التطبيقية فى العلوم البينية الحديثة، وتوفير البيئة العلمية والبحثية المتميزة التى تحفز على الابتكار والتطوير، وذراع التنمية للبيئة المحيطة بالجامعة، وتوطين الصناعات التكنولوجية المتقدمة فى مصر، وامتلاك حق المعرفة، وإنشاء شركات أشخاص أو شركات مساهمة، بالإضافة إلى المساهمة فى توفير الاحتياجات الاستراتيجية للدولة بما يتماشى مع خطط التنمية المستدامة.

حيث تتكون الأكاديمية من:

(1) كلية الدراسات العليا: وتشمل برامج الدراسات العليا بجامعة الجلالة.

(2) عدد (10) مراكز التميز البحثى موزعة على النحو التالى: ("5" مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم والتكنولوجيا التطبيقية، "3"مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم الأساسية، "2"مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية)، وتهدف هذه المراكز البحثية إلى إجراء بحوث تطبيقية يمكن تحويلها إلى نماذج صناعية تخدم الأهداف الاستراتيجية للدولة، وتساعد على توطين الصناعات المتقدمة، وامتلاك حق المعرفة على أن يكون لديها المرونة فى تطوير طبيعة عملها.

(3) وادى التكنولوجيا ويضم حاضنات تكنولوجية وشركات صناعية فى مجالات: الذكاء الاصطناعى، الطاقة الجديدة والمتجددة، البيانات الكبيرة، تطوير الدواء. ويهدف وادى التكنولوجيا إلى نقل مخرجات البحث العلمى من مراكز التميز البحثى إلى المجتمع، تحويل النماذج البحثية إلى منتج متكامل عن طريق إنشاء شركات داخل الأكاديمية "حاضنات تكنولوجية" أو إعطاء شريك من المجتمع حق استخدام المنتج البحثى، التواصل مع المجتمع وهيئات الدولة لتحديد الأولويات الاستراتيجية، توفير فرص لتمويل البحث العلمى داخل الأكاديمية عن طريق اجتذاب الاستثمارات والتواصل مع هيئات تمويل البحث العلمى، اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الملكية الفكرية، وتوجيه مراكز التميز البحثى وكلية الدراسات العليا وكليات جامعة الجلالة إلى المجالات الحيوية التى تحتاج إلى حلول تعتمد على البحث العلمى والتطوير.

كما ستضم الأكاديمية العديد من التخصصات العلمية التى تلبى أولويات خطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، والتى تعد بمثابة محاور الاهتمام الأساسية للأكاديمية، وهى:

1. الطاقة الجديدة والمتجددة.

2. المياه وتشمل (تحلية، الرى، إعادة استخدام، ترشيد استخدام، وغيرها).

3. الزراعة والثروة الغذائية (تطوير طرق الرى، رفع كفاءة التسميد، زيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، رفع الإنتاجية الزراعية، تطوير الصناعات الغذائية).

4. العلوم الطبية الحيوية (علوم الجينوم، تطوير الدواء، Bioinformatics).

5. الأنظمة الاستراتيجية المتكاملة التى تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ومنها: الأنظمة الطبية متناهية الصغر، المستشعرات، الأنظمة الذكية، وغيرها).

6. الذكاء الاصطناعى.

7. البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم.

8. العلاقات الخارجية والقانون الدولى والاقتصاد.

9. ريادة وتحليل الأعمال.

ويكون للأكاديمية مجلس إدارة مستقل تمثل فيه كليات جامعة الجلالة، الصناعات الاستراتيجية، الوزارات المعنية باهتمامات الأكاديمية والشخصيات العامة.