الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حصاد 2019.. افتتاح 11 مدرسة تكنولوجية تطبيقية بـ"التعليم الفني"

كشكول

سعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مدار عام 2019، إلى إنجاز العديد من الملفات المهمة، وتذليل العقبات التي تعيق تطوير العملية التعليمية، والعمل على تطبيق المنظومة الجديدة، وحل المشكلات التي تعاني منها القطاعات المختلفة، وفقًا لخطط مدروسة.

التعليم الفني

ودأبت الوزارة، على بتطوير التعليم الفني، وتغيير النظرة المجتمعية له بصفة خاصة، حيث يعد خريج التعليم الفني في كثير من الدول الاقتصادية المنتجة أفضل من خريج التعليم العام، وعلى رأس هذه البلاد دولة ألمانيا، باستحداث مناهج جديدة وتدريب معلمين، بجانب الشراكة مع المستثمرين لإنشاء مدارس جديدة بها أماكن للتدريب العملي وهو ما يسمى بالتعليم المزدوج، والاستعانة بخبرات دول أخرى مثل "ألمانيا، إيطاليا".

وعملت خلال العام، على استمرار  التطوير بـ 2300 مدرسة فنية، بالإضافة إلى المدارس الملحقة (عبارة عن فصول ملحقة ببعض المدارس لحل أزمة الكثافة)، بأن تم تحديث المناهج ليكون هناك خريج مؤهل لسوق العمل، حيث إنه تم تطوير مناهج 36 مهنة تم تطبيقهم على 105 مدارسة بكل محافظة، وحوالي 14 مهنة "ميتالك".

كما ألغت الوزارة عدد كبير من المناهج لعدم حاجة الصناعة وسوق العمل لها، وتم استحداث مناهج جديدة بناء على طلب الصناعة واحتياجات سوق العمل، ففي محافظة مطروح على سبيل المثال، بالاعتماد على على مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، تم استحداث نظام جديد وهو الزراعة على مياه المطر، وفي محافظة أسوان، تم إنشاء مدارس بتخصصات الطاقة الشمسية نتيجة احتواءها على أكبر محطات لإنشاء الطاقة الشمسية بها، كذلك في محافظة بورسعيد ومنطقة قناة السويس، تم إنشاء المدارس اللوجيستية نظراء لاحتوائها على عدد كبير من المواني.

تدريب المعلمين

كما عملت الوزارة على تدريب عدد كبير من المعلمين، واكتشاف عدد كبير من كوادر المعلمين المهرة الذين استطاعوا استيعاب التدريبات سريعًا، بالإضافة إلى أنه تم تدريب حوالي 3000 معلم حتى الآن، على منهجية المناهج الجديدة.

دخول مستثمرين قطاع التعليم الفني

سمحت الوزارة وشجعت دخول المستثمرين، بالاعتماد على قانون الاستثمار، الذي يعطي مزايا لأي مستثمر يستثمر أمواله مع التعليم، فمثلاً "توشيبا العربي" أنفق حوالي 50 مليون جنيه، على المدرسة، مقابل تخفيض قيمة الضرائب التي يجب أن يسددها للدولة، وغيرهم من المستثمرين الذين استفادوا من خلال الشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

ونجحت الوزارة في تحسين التعليم المزدوج، ومنها مدرسة مبارك كول، فهناك مجلس تنفيذي لإدارة منظومة التعليم المزدوج مكونة من وزارة التعليم والمستثمرين وجهة الألمانية دولية هامة "giz" الألماني، وهى هيئة التمنية الألمانية، لتحسين التعليم الفني المزدوج، وعمل تأمين صحي شامل على الطالب.

وجرى ضمن عملية التطوير للتعليم الفني خلال العام 2019، افتتاح 11 مدرسة إجمالي تكنولوجية، هى "العربى بقويسنا، متولي الشعراوي بالقاهرة الجديدة، الميكاترونيات بمدينة بدر، أحمد تعلب الفندقية بمدينة نصر، الصالحية الزراعية بمحافظة الشرقية، إلكترو مصر بمدينة والحلى والمجوهرات بالعبور بالقليوبية، (IBM) لتكنولوجيا المعلومات- بمقر مدرسة الشروق الفنية المتقدمة بالقاهرة، حلوان للإنتاج الحربي، السلام للإنتاج الحربي بمدينة السلام، السويدي بديرب نجم بمحافظة الشرقية".