الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أول تعليق للصحة على تفشي إنفلونزا الخنازير بالمدارس الدولية

كشكول

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، فيديو للدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي يوضح من خلاله الإجراءات الوقائية للإنفلونزا الموسمية "نزلات البرد".

وأكد رئيس القطاع عدم وجود ما يسمى إنفلونزا الخنازير على مستوى العالم، مؤكدا أن هذا المسمى تم إطلاقه خلال عام 2008/2009، وهذا كان مسمى شائع خاطئ، والمنظمة في 2010 أصدرت تعليمات أن H1N1 والذي كان يطلق عليه اسم انفلونزا الخنازير بالخطأ أنه نوع من أنواع الإنفلونزا الموسمية مثله مثل نزلة البرد العادية ويتم التعامل معه بمجرد الشعور بأعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة أو أكثر واحتقان بالحلق وسعال جاف والم في العضلات والمفاصل وعلى المصاب أن يتوجه مباشرة إلى الطبيب لكي يشخص ويقيم الحاله ويصف له العلاج المناسب.

وشدد عيد على المصابين بالانفلونزا عدم العطس في وجه أحد وعدم الكحة ايضا مؤكدا أن نقل العدوى يكون من خلال الرزاز الذي يخرج من المصاب إلى السليم لذلك علينا استخدام المناديل أثناء العطس أو الكحة، كما شدد على منع التقبيل والأحضان في موسم الشتاء فذلك يسهل عملية نقل الإصابة من شخص لأخر.
كما شدد رئيس قطاع الطب الوقائي على أهمية نصح الطلاب في المدارس بعدم الإزدحام وان تكون الفصول جيدة التهوية، وغسل الأيدي بصفة مستمرة، وان يكون هناك توازن في الاكل والإكثار من شرب السوائل.

وأوضح عيد أن هناك خطة لدى القطاع تسمى خطة الأمرض المعدية وهي خاصة بالمدرس وتلك الخطة يشرح بها جميع الأنواع، بجانب أن هناك فرق من القطاع تقوم بعمل توعية بالمدارس والأماكن العامة.

وأشار إلى أن الوزارة وقطاع الطب الوقائي لديهم عدة برامج لترصد فيروسات الإنفلونزا الموسمية بجميع أنواعها وذلك منذ عام 1999 وتلك البرامج تقوم لترصد جميع فيروسات الإنفلونزا.

وأكد عيد أن الأمر في تحسن ولا يوجد لدينا وباء او أمر مفزع، كما أكد أن هناك عدد كبير من المواطنين في الآونة الأخيرة بدأت في طلب "التيمو فلو" من الصيدليات وهذا إجراء خاطى وننبه على الجميع عدم استخدام هذا العلاج بدون وصف الطبيب، فمن الممكن أن يسبب مقاومة للبكتريا، وبالتالي عندما يحتاجه بالفعل يسبب مقاومه ولا يأثر كعلاج.

وأكد عيد أن ما حدث في المدرسة الدولية الإمريكية كان يوم الإثنين الماضي وكان هناك يوم دراسي عادي وقام فريق وقائي بالذهاب إلى المدرسة وقام بالإطمئنان على الحالة الصحية للطلاب وكانت حالتهم جيدة، وأيضا بالنسبة للمدرسة البريطانية قام الفريق بزيارتها وطمأن على الطلاب وكانت حالتهم جيدة ولم يكن هناك نسب غياب عالية.

واختتم حديثه قائلا: أن إنفلونزا H1 N1 أو الإنفلونزا الموسمية لا تستدعي عند إصابة طالب أو أكثر أن نقوم بإغلاق المدرسة ولكن الطالب الذي يصاب يأخذ إجازة من خلال التأمين الصحي ويأخذ الدواء المناسب وبعد فترة الراحة يعود للمدرسة مرة أخرى.