الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التعليم العالي: العثور على دولفين نافق بشاطئ الأدبية في السويس

كشكول


تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من الدكتور شوقي زكي سبع القائم بأعمال رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد حول إيجاد دولفين نافق بشاطئ الأدبية بمحافظة السويس. 

أشار التقرير إلى إبلاغ الدكتور محمد نصار مدير فرع المعهد لخليجي السويس والعقبة عن وجود دولفين نافق علي الشاطئ العام بمنطقة الأدبية، وعلى الفور وجه الدكتور شوقي سبع بتشكيل فريق عمل لتحري الواقعة وتقديم تقرير وافي بأسرع وقت للتعامل مع الموقف. 

وأوضح التقرير، أن الدولفين من فصيلة الدلافين ذات المنقار Bottlenose Dolphin، يبلغ طوله حوالي 130 سنتيمتر تقريباً وفي حالة تعفن متقدم، لذا تم دفنه بطريقة آمنة بيئياً باستخدام الجير الحي، مشيرا إلى ملاحظة انتشار بقع زيتية حديثة علي امتداد الشاطئ في منطقة المد والجزر بطول ما يقرب من مائة متر مربع بعرض الشاطئ، حيث تم أخذ عينات من المياه للتعرف على جودتها.

وأضاف التقرير، أنه بعد تحليل جودة المياه اتضح أن تلك البقع لا تزيد عن المعدل الطبيعي للمنطقة وتقع في الإطار الآمن على الكائنات الحية، موضحا أن البقعة في وقت حدوثها كانت أقوى تأثيراً علي الكائنات القريبة منها، وأن البقعة كانت منتشرة في وقت المعاينة بفعل العوامل الجوية والرياح والتصقت برمال الشاطئ في منطقة المد والجزر.