الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. تجنبي إعطاء طفلك أدوية البرد لهذا السبب

كشكول

يعاني الأطفال مع دخول فصل الشتاء، من ظهور أعراض الكحة والعطس وارتفاع درجات الحاراة وسيلان الأنف، ما يدفعهم للبحث عن العقاقير تساعد في القضاء عليها بشكل عاجل وفعال.

في الوقت نفسه يحذر العديد من الأطباء من تناول الأدوية بصورة خاصة للأطفال، حيث أنها لا تعطي فرصة لمناعة الطفل أنها تتكون وتزيد، ويجعل العقاقير تتحكم في جسمه، ومناعته لا تعمل.

وينصح الأطباء، الأمهات، بعدم القلق من ارتفاع درجة الحرارة طفلها طالما تنخفض بخافض، لكن لا بد من معرفة سببها، وإذا استمرت أكثر من ٢٤ ساعة يجب الفحص من قبل الطبيب.

وأشاروا إلى أن الرشح ليس مرضًا، لكنه عرض من أعراض نزلات البرد، ولا يحتاج إلى علاج، مؤكدين في الوقت أنه عندما يكشف الطبيب على الطفل، ويقول أنه التهاب فيروسي ولا يحتاج مضاد حيوي، فهو يعمل من أجل مصلحته، وعندما يكشف ويجد أن هناك التهاب في اللوزتين أو التهاب رئوي، ويقول أنه لا بد من تناول مضاد حيوي، يجب الالتزام بالعلاج.

ولفت الأطباء إلى أن السوائل الدافئة وفتح الأنف أهم علاج للكحة والرشح، كما أن الغذاء الذي يحتوي على فيتامين سي مثل (البرتقال والليمون والفلفل الأخضر والجوافة)، أهم أدوية في البيت تستطيع محاربة نزلات البرد بها، وأيضًا الاهتمام بالرياضة والغذاء السليم من أهم أسباب زيادة مناعة الطفل.