الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الخشت" يوجه بإعادة امتحان "ماقولتلك يانوسة بلاش إعلام"

كشكول


وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتوره هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام بالجامعة، بتكليف عضو هيئة التدريس القائم بتدريس مادة اللغة العربية بوضع امتحان جديد للميدتيرم فى مادة اللغة العربية لطلاب السنة الأولى شعبة ٣ وإعادة امتحان الطلاب.

وذلك فى ضوء ما أثاره الامتحان الذى قام بوضعه الدكتور محمد عليوه الأستاذ بكلية دار العلوم بالجامعة والمنتدب بكلية الإعلام، وامتحن فيه الطلاب من ردود فعل نتيجة لأسلوب صياغته وعدم قياسه القدرات والمهارات اللغوية الحقيقية للطلاب.

كما ووجه رئيس جامعة القاهرة أيضا بتكليف مركز الجودة بالجامعة بمراجعة الامتحان الجديد قبل إجرائه للتأكد من مطابقته لمواصفات الورقة الامتحانية.

يذكر أنه تداول عدد من طلاب الفرقة الأولى بكلية الإعلام امتحان اللغة العربية شعبة ٣، يطالب بإعادة صياغة الجملة الآتية بلغة عربية صحيحة.

وجاء نص سؤال كالتالي: "ماقولتلك يانوسة بلاش اعلام، قولتيلي لقد خلقت إعلامية وعملتي فيها مني الشاذلي، البسي بقي".

وأوضحت كلية الإعلام أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية بضوابط علمية لابد من الالتزام بها، وقد استهدف أستاذ المادة - حسب قوله حين سئل - قياس مهارات الطلاب وقدرتهم على تحويل الجمل "العامية" إلى صياغة عربية صحيحة.

وأوضحت الكلية، أن الجملة الواردة في الامتحان لم تخرج عن الهدف الذي يقصده أستاذ المادة - وإن حملت بعض ألفاظها دلالات يخرجها عن الهدف، كما ان هناك عبارات كثيرة بديلة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب. 

وأكدت الكلية حرصها الكامل على تطبيق المواصفات العلمية للورقة الامتحانية وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية، وينمي المهارات اللغوية لطلابها، بما يؤهلهم بجدارة لمواقع العمل الإعلامي.

وأشارت الكلية إلى ان امتحان منتصف الفصل هو مسئولية أستاذ المادة ولا يقدم إلى الكلية ولا يعرض عليها.

وقد واجهت الكلية أستاذ المادة بملاحظتها وعدم إقرارها لصياغة السؤال كما ورد، إما امتحانات نهاية الفصل فإنها تخضع لإجراءات جامعية تضمن عدم خروجها علي مواصفات الورقة الامتحانية، كما تقررها الجامعة ولوائحها.