الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

9 نصائح لتعزيز سلوك طفلك.. تعرف عليها

كشكول

يغفل كثير من الآباء والأمهات أهمية الحاجة إلى تعديل سلوك الطفل، أو تعزيزه، إلا أنه يجب أن يعي أولاً أنه يقصد من هذا السلوك هو كل الأفعال والنشاطات والتصرفات التي تصدر عن الطفل سواء كانت ظاهرة أم غير ظاهرة، وهذا السلوك متغير وليس ثابتًاً ويؤثر في البيئة ويتأثر بها.

وينصح لتعزيز سلوك الطفل باتباع الخطوات التالية

1- عدم مقارنته بالآخرين، وإظهارهم بأنهم متفوقون عليه، كي لا يصبح لديه عقدة نقص، أو حقد تجاه المجتمع والناس، وإيجاد القدوة الحسنة له في شخصية الأم والأب.

2-  حثه على قراءة كتب الأطفال، وقصصهم، لتنمية موهبة القراءة وحب الثقافة لديهم، لتخريج جيل واعٍ قارئ، متكلم، ينتقي مفرداته بعناية، ولديه ذكاء لغوي ناضج.

3- تعليمه تحمل المسؤولية فيما يناسب مرحلته العمرية، وقول الحق، وتجنب الكذب وإلقاء اللوم على غيره، من خلال تعليمه التخطيط للذهاب في نزهةٍ مثلاً، كي يشعر بقيمة وجوده في الأسرة، وتنمية روح القيادة لديه.

4- عدم توبيخه وانتقاده وتعنيفه أمام الآخرين، سواء كانوا من أقرانه أو من أحد أفراد العائلة، وعدم استخدام أسلوب الضرب في التربية.

5- تشجيعهم على انتقاء أصدقائهم حسب الأخلاق والتربية الحسنة والالتزام بأسس التصرف السليم.

6- التقرب منهم لمعرفة ما يدور في نفسهم، وسماع أسرارهم الشخصية، وعدم البوح بها أمام أي شخصٍ من أفراد العائلة أو غيرهم.

7-  عدم التستر عليهم في حال أذنبوا ذنباً ما، وتعليمهم الصح من الخطأ، ليتجنبووا تكراره في المستقبل.

8- غرس حب العلم في نفوسهم، وحثهم على تحصيل الدرجات العالية، مع مراعاة قدراتهم. تعليمه حسن الإصغاء والاستماع واحترام آراء الآخرين، وعدم التفوه بالكلمات البذيئة، وتعليمه رفض أسلوب الشتم والعدوانية في التعامل.

9- مراعاة إحساسه، وعدم الاستخفاف بمشاعره، والاستماع له بشغف، ومعرفة ما يريد أن يقول، واحترام رأيه، لتعزيز ثقته بنفسه، كي ينشأ بشخصيةٍ واثقةٍ ثابته، وغير مترددة، وتستطيع اتخاذ القرارات.