الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نشاط مكثف لـ"عبدالغفار" خلال زيارته للمملكة المتحدة

كشكول

ألقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، محاضرة بعنوان "استراتيجية مصر للتعليم العالى والبحث العلمى 4 .. فرص وتحديات"، وذلك في إطار زيارته للمملكة المتحدة، وتكريمه للحصول على الزمالة الفخرية لجراحة الأسنان من الكلية الملكية للأطباء والجراحين فى جلاسجو، وذلك بمقر النادى الملكى للطيران، بناء على دعوة الغرفة التجارية المصرية البريطانية، بحضور د. إين جراى رئيس الغرفة.

وقدم الوزير خلال المحاضرة عرضاً لأوضاع التعليم العالي والبحث العلمي فى مصر، متضمنا العديد من الإحصاءات الخاصة بالتعليم العالي من حيث الطلاب الحاليين والمستقبليين المنتظر دخولهم الجامعات الحكومية أو الخاصة أو أفرع الجامعات الدولية التى يتم افتتاحها.

وأشار الوزير إلى سياسة مصر لإنشاء المزيد من الجامعات الجديدة المتميزة على المستوى الأكاديمى، وكذلك جهود الدولة للنهوض بالبحث العلمى، وعقد الشراكات مع  الدول الأخرى فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.

كما استعرض  عبد الغفار تجربة الجامعات التكنولوجية فى مصر، مشيرا إلى اهتمام الدولة بالتوسع فى التعليم الفنى.

وأكد الوزير على اهتمام مصر بالاستثمار فى التعليم لما يضيفه من عائد للمجتمع على المستويين الاقتصادى والمعرفى، مضيفاً أن القوة العاملة المتعلمة هى أساس المجتمع ومستقبل الاقتصاد كما يقول "براد هنرى".

وفي هذا الإطار استعرض "عبد الغفار" المشاريع القومية الكبرى التى تتم حالياً فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك ضمن رؤية مصر 2030 لبناء اقتصاد قائم على المعرفة

حضر المحاضرة السفير طارق عادل سفير مصر بالمملكة المتحدة، وعدد  كبير من الأكاديمين بالجامعات البريطانية، والشركات العاملة فى مجال التعليم العالى، والشخصيات الدبلوماسية المصرية، والطلاب المبعوثين المصريين.