الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

6 رسائل من محاضرة "المحرصاوى" لأعضاء هيئة تدريس الأزهر

كشكول

ألقي الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، محاضرة علمية بمدرج الإمام السيوطي بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط تحت عنوان "فن التحقيق ومنهج استخدام المراجع في البحث العلمي"، وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس.

ويرصد لكم موقع كشكول التعليمى أبرز 5 رسائل من محاضرة المحرصاوى للطلاب فى المحاضرة التى ألقاها رئيس الجامعة.

- أن هذه المحاضرة تأتي إيمانا وتأكيدا أن جامعة الأزهر وإن تباعدت المسافات بين كلياتها تبقى وحدة واحدة ومنهجية واحدة ليس هناك فرق بين فرع الجامعة بالقاهرة وفروعها بالأقاليم.

- الجامعة تعمل جاهدة على ترسيخ منهج الجمع بين الأصالة والمعاصرة، في البحوث والدراسات خاصة اللغوية والشرعية، وذلك تلبية لحاجات المجتمع المعاصر، وذلك في إطار ترسيخ ثقافة الوسطية والاعتدال، ونشرها في مختلف دول العالم من خلال الطلاب الوافدين الذين يدرسون بها.

- أن تحقيق النصوص تبوء مكانة كبيرة جدا في الإسلام لارتباطه بتحقيق أهم مصدرين للشريعة وهما القرآن والسنة النبوية المطهرة.

- يجب علي الباحثين إعمال العقل وتجنب تكرار دراسة نفس المسائل والبحث عن موضوعات جديدة يستفيد منها المجتمع.

- أن الباحث يقوم بمهمة شاقة فهو يجتهد ويفرغ وسعه في الوصول إلى الحقيقة معتمدا على منهج علمي رصين، ولا يكتفي بقبول المعلومات الجاهزة باعتبارها مُسلمات.

- حذر الباحثين من الحصول علي معلوماتهم من شبكة الإنترنت، خاصة غير الموثقة والتي ليس لها سند معتمد، مع ضرورة الاعتماد على مراعاة الأمانة العلمية في كل مراحل البحث، لأن الباحث ما سُمى باحثًا إلا لأنه يبحث عن الحقيقة.