الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. الجامعة المصرية اليابانية تحتفل ببدء العام الدراسى الجديد

كشكول

شهدت الجامعة المصرية اليابانية، احتفاليه بدء الدراسة للعام الأكاديمى 2019 – 2020 بالمقر الدائم للجامعة بمدينة برج العرب، وذلك بحضور السفيرة فايزة أبوالنجا رئيس مجلس أمناء الجامعة والسفير الياباني بالقاهرة وقيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي قامت بالإشراف على تنفيذ المقر الجديد للجامعة.

وفي بداية الاحتفال أعربت إحدى طالبات الماجستير من إفريقيا عن سعادتها البالغة بالمستوى العلمي الراقي الذي حصلت عليه بالجامعة في إطار برنامج للمنح الدراسية مقدم لعدد من الدول الأفريقية في غرب ووسط القارة بتمويل من الجايكا.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن مناخ الدراسة بالجامعة وكذا تطور مراحل الإنشاء بالمقر الجديد في مدينة برج العرب.

وفي بداية كلمته خلال هذه المناسبة أعرب الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة، عن سعادته بالاحتفالية الأولى التي تقام في الحرم الجديد الذي استقبل الطلاب بالفعل، بالإضافة إلى تدشين محطة كهرباء الطاقة الشمسية المقدمة بمنحة من اليابان وتنتج طاقة نظيفة مقدارها ٦٥٠ كيلو وات.

وأشاد الجوهري، بدعم الدولة المصرية الذي كان فارقاً وكبيرا ولولاه ما تحقق هذا الإنجاز علميًا وإنشائيًا، مشيرًا إلى أن الدراسة هذا العام تبدأ بالمرحلة الأولى بالمقر الدائم للجامعة المقام على مساحة 200 فدان وتشغل نسبة المبانى 17% فقط من مساحة الحرم الجامعى المصمم بطريقة صديقة للبيئة وبأحدث النظم والتقنيات العالمية.

فيما وجه السفير الياباني بالقاهرة الشكر للحكومة المصرية ورئيس مجلس أمناء الجامعة السفيرة فايزة أبو النجا، مشيدًا بحجم وتنوع التعاون بين مصر واليابان في مجالات عدة علمية وثقافية وتنموية.

وقد حرصت السفيرة فايزة أبوالنجا في كلمتها على توجيه الشكر للجانب الياباني على جهوده الكبيرة المبذولة خلال السنوات الماضية، وما قامت به مصر ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية شخصياً للجامعة المصرية اليابانية بشكل خاص ومنظومة البحث العلمي في مصر بشكل عام التي لم تشهد اهتماماً بهذا الجانب كما في عهد الرئيس السيسي حيث بعد البحث العلمي قاطرة الاقتصاد لأي دولة.

وأضافت أبوالنجا أن مصر انفقت ما يزيد عن خمسة مليار ونصف المليار جنيه لإنشاء الجامعة المصرية اليابانية وأن سعادتها الشخصية لاتوصف لتحقيق هذا الحلم الذي يعود إلى ١٧ سنةً ماضية والذي يقدم أفضل مستوى تعليمي طبقاً للمعايير العلمية، موجهة التحية لمؤسسات المجتمع المدني الذي قدمت منح دراسية لطلاب الجامعة وقد تم تكريم ممثلي هذه المؤسسات خلال الاحتفالية.

الجدير بالذكر أن الجامعة قدمت العديد من المنح الدراسية لطالبي الماجستير والدكتوراه ولها تعاون مع عددٍ كبير من الجامعات اليابانية وتستقبل عشرات الأساتذة من اليابان للتدريس بها وإيفاد باحثين الى اليابان لاستكمال دراساتهم، واستقبلت الدفعة الثالثة في مرحلة البكالوريوس وانطلقت الدراسة بالمقر الجديد في بيئة مؤاتية للإبداع.