السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي لعميد "دار علوم": الدولة المصرية علاقتها إيه بحجاب الطلبة؟!

كشكول

أثار تعليق الدكتور عبد الراضى عبد المحسن ،عميد كلية دار علوم بجامعة القاهرة، على فوز طالبة غير محجبة بمنصب رئيس اتحاد الطلبة بالكلية، "أنه عودى إلى حضن الدولة المصرية"، حالة من الجدل بين أساتذة الجامعات، بين مؤيد وداعم وبين مستنكر ومهاجم لما قاله عبد المحسن.

وقال الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة بجامعة كفر الشيخ، عبر جروب " أساتذة أساتذة الجامعات المصرية فقط من المعيد إلى الأستاذ": "عميد دار علوم بيعتبر فوز طالبة غير محجبة عودة بالكلية للدولة المصرية والقضاء علي التطرف، لو هنتكلم كمواطنة وعلم يبقي الكلام غلط لأنه تمييز عنصري ضد المحجبة، ولو هنتكلم كأنشطة طلابية الكلام ده تقليل من قيمة الطالبة التي فازت وجعل السبب الأساسي لفوزها عدم حجابها، ولو هنتكلم كتاريخ بلاش عشان كتب سيادتك موجودة علي النت وبها ما يكفي لبيان التناقض الرهيب".

وتابع: "يا ريت بلاش نلزق الدولة المصرية في كل حاجة لأن الدولة المصرية أكبر من كدة بكتير جداً وأكبر من المزايدة عليها"، مضيفاً: "كلامي بغض النظر عن موقفي من الحجاب من عدمه لأن كل واحد حر لأنه موضوع ديني وربنا إللي بيحاسب الكل في النهاية وكل واحد بيتحاسب علي عمله هو وليس عن عمل الآخرين".

وكان الدكتورعبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة،  قد علق على استنكار البعض لفوز أميرة رمز الدين، أول فتاة غير محجبة، بمنصب رئيس اتحاد طلاب الكلية، قائلًا: «هذه التعقيبات لا نستغربها لأننا نعيش معركة تغيير وبناء وتطوير لمنظومة كلية دار العلوم لتعود مرة أخرى إلى الدولة المصرية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»ء، أن الكلية «تخوض معركة تغيير ويجب أن تجد من يقاومها، وليس من السهل أن تنتزع كلية ظلت ثقافة وفكرًا خارج إطار ثقافة الدولة العامة مدة 70 عامًا أو يزيد»، مؤكدًا على أن الفكر المتطرف كان الأكثر سيادة وسيطرة على الكلية، بحسب ذكره.

وأوضح أن الوعي انعكس في اختيار الأكفأ والأجدر في الانتخابات، بصرف النظر عن كونها فتاة، لرؤيته فيها القدوة والنموذج، مشيرًا إلى أن أميرة مثلت الكلية بمنتدى الشباب العالم بشرم الشيخ، مشيراً إلى أن فوز أميرة عملية اختيار حر من طلاب دار العلوم، لاستعادة روح الحضارة المصرية التي عينت أول ملكة من النساء «حتشبسوت»، متابعًا: «لكي تعود وتمارس دورها المجتمعي الذي تستحقه».