الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

5 خطوات للتغلب على مضاعفات بلع طفلك لأقراص الدواء بالخطأ

كشكول

تعاني الكثير من الأمهات في معرفة تحركات الأطفال ومراقبتهم طوال الوقت، الأمر الذي قد ينتج عنه قيام هؤلاء الأطفال بابتلاع بعض الأقراص والأدوية التي تهدد صحتهم.

ويستعرض "كشكول" أبرز أنواع الأدوية ومخاطرها والتعليمات التي يجب اتباعها، عند حدوث ذلك الأمر وهى:

- أدوية القلب: إذا تناولها الطفل بالخطأ يزداد معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم إلى مستويات منخفضة، وتشكل خطرًا على الطفل يؤدي إلى حدوث صدمة، وأحيانًا يؤدي إلى سكتة قلبية.

- مسكنات الألم: واحدة من المسببات الرئيسية لحالات التسمم القاتلة عند الأطفال أقل من 5 سنوات.

- مضادات الاكتئاب: على الرغم من أن هذه الأدوية توصف للبالغين ليشعروا بتحسن الحالة المزاجية، إلا أن تأثيرها سيئ على الأطفال، خاصة من هم دون السادسة، أيضًا تتسبب في حدوث حالات تسمم قاتلة.

- أدوية السكري: وهي ضارة جدًا على الأطفال، وتتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

- الكريمات والمراهم الجلدية: تسبب حالات تسمم وخطر على المعدة عند تناولها. إذا تناول طفلك أي دواء من هذه الأدوية بالخطأ، ستلاحظين عليه بعض الأعراض، مثل: الغثيان، والقئ، وسيلان اللعاب، وأحيانًا النعاس الشديد، ومن الممكن الدخول في غيبوبة.

وبالبحث عن التعامل الأمثل مع هذه المخاطر، يجب اتباع الآتي:

1- يجب عليكِ محاولة اكتشاف نوع الدواء، الذي تناوله والكمية والوقت وتدوين كل هذه المعلومات.

2- إذا لم تتمكني من معرفة نوع الدواء يجب حفظ الشريط أو العلبة المخصصة لعرضها على الطبيب.

3- مساعدة الطفل على التقيؤ.

4- احملي طفلك وخذيه على الفور لأقرب مستشفى بها استقبال لحالات الطوارئ، وعليكِ إخبار طبيب الطوارئ بالمعلومات التي دونتيها سابقاً لتساعده على اكتشاف ومعالجة الحالة بدقة.

5- في حالات الاختناق بسبب تناول حبوب أو كبسولات لم يستطع الطفل بلعها، يجب عليكِ مسك الطفل من الخلف ويديك ملتفة حوله والضغط على صدره لتساعديه على إخراج ما يقف في حلقه.