الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي يكشف طرق التعامل مع الشخصية الاعتمادية

كشكول

حذر الأخصائي النفسي جابر محمود، الآباء والأمهات أثناء تربيتهم من الشخصية الاعتمادية.

وقال "محمود": "كتير مننا بيبقى خايف من إنه يرتبط بشخص ضعيف الشخصية.. ضعيف لدرجة ممكن نقول عليه تابع.. لازم حد يوجهه، بيتبع الآخرين لعدم قدرته على اتخاذ أبسط القرارات.. وتعرف هذه الشخصية بـ"الشخصية الاعتمادية" .

وتابع: "يُعرف اضطراب الشخصية الاعتمادية أنها حالة طبية نفسية يفقد فيها الشخص استقلاليته الذاتية، بيكون معتمد على الناس في كل شئ يشعر دائماً أنه يحتاج اهتمام وعناية من الآخرين، وإذا فقد تواجد الناس حواليه أو فقد دعمهم له بيصاب بحالة شديدة من التوتر والقلق وأوقات بتوصل لنوبات هلع يصاحبها أعراض جسدية، مثل سرعة ضربات القلب وضيق التنفس والدوار والإغماء".

صفات الشخصية الاعتمادية :

- الحساسية المبالغ فيها عند سماع الانتقاد.

- الشعور بالعزلة والعصبية عندما يصبح وحيدًا.

- لا يستطيع البقاء وحده مطلقًا

- بحاجة إلى طمأنة متكررة.

- الاعتماد على الأصدقاء والعائلة في اتخاذ القرارات.

- الخوف من الرفض.

- فقدان الثقة بالإضافة إلى اقتناعهم بعدم قدرتهم على الاعتناء بأنفسهم.

- الخوف من إبداء الاعتراض على آراء الآخرين، خوفا من فقدان دعمهم له.

- عدم القدرة على البدء في أي مشروع.

- الرغبة الدائمة في المسامحة حتى مع إيذاء الآخرين لهم.

- وضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم.

- الميل للسذاجة والعيش في الخيال.

طرق التعامل مع الشخص الاعتمادي:

1- لا تستجب لطلباته:

عندما يطلب منك الشخص الاعتمادي مساعدته أو القيام بمهمة ما بدلا منه، فلا تستجيب لطلباته، فتكرار رفض المساعدة أكثر من مرة يساعده على الاعتماد على نفسه.

2- نحي العواطف جانباً:

الشخص الاعتمادي لديه قدرة كبيرة على الإبتزاز العاطفي، وغالبا ما يستخدم كلمات وعبارات يستدر عطف الآخرين ويقنعهم بتنفيذ ما يريد، لذلك تجنب أن تتعامل بعواطفك معه.

3- الأمر والضغط:

كلفه بالعديد من المهام، حتى إن كنت على علم بأنه لن يستطيع تنفيذها كاملة أو بالشكل المطلوب من الأفضل أن تستخدم معه أسلوب الأمر وليس الطلب، حتى لا تتيح له الفرصة لمناقشتك أو التفاوض معك حول ما يجب أن يقوم به.

4- التحفيز:

اعتمد على أسلوب التحفيز، سواء بشكل معنوي أو مادي، عند التعامل مع الشخص الاعتمادي، عندما يقوم بتصرف أو مهمة ما بمفرده، حتى في حالة عدم إقتناعك بها، لأن ذلك يزيد من ثقته في نفسه.

5- المواجهة:

المواجهة الصريحة الكاشفة التي تفضح الشخص الاعتمادي عيوبه، طريقة مناسبة يمكن أن تساعد في تعديل سلوكه إلى حد ما، ولكن من الأفضل اللجوء إلى ذلك في حالة الفشل في المحاولات الأخرى.