الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"حشرات ولحوم نيه" معاناة طلاب المدن بالأزهر.. و"عامر": نعمل على الحل

كشكول

شكى عدد من طلاب وطالبات المدينة الجامعية بجامعة الأزهر بالقاهرة، من تفشي الإهمال داخل المباني السكنية، وعدم تواجد أي من مسؤولي المدينة لنقل شكواهم.

وقال الطلاب: "منذ بدء العام الدراسي تعاني المدينة من عدة مشكلات أبرزها وجود حشرات في الأكل، وعدم كفاية الوجبات للفرد الواحد، وقلة جودة الطعام المقدمة، ويحرص مسؤولي المدينة على تجنب كل ذلك، جال وجود زيارة لرئيس الجامعة أو أي من نوابه". 

حشرات في الأكل

وتابع الطلاب "بين فترة والأخرى نجد حشرات في الوجبات المقدمة لنا، وحينما نقدم شكوى لمسئولي المطعم يؤكدون أنها حالات فردية، وسيتم تلافي ذلك في المرات المقبلة، ولا يحدث شيئاً"،

وأوضح الطلاب " قدمنا شكاوى عديدة للدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، وبالفعل قام بزيارات مفاجئة للمدينة لمتابعة الأمر على أرض الواقع، ويتم حل المشكلة، وبمجرد خروجه من المدينة، كأن شيئاً لم يحدث".

عدم الطهي الجيد للطعام

واستعرض الطلاب في تصريحاتهم لـ"كشكول" المشكلات التي تعاني منها المدينة الجامعية بالأزهر، قائلين:" أكثر من مرة شكونا لمحمود رزق رئيس الإدارة المركزية للمدن من عدم طهي الأكل بشكل جيد، لدرجة أننا نحصل على اللحوم نيئة، ولا تصلح للاستخدام، إلا أنه لم يهتم بالأمر، على الرغم من توجيهات رئيس الجامعة له أكثر من مرة".

حظر خروج الوجبات

وأشار أحد الطلاب إلى أن الأسبوع الماضي صدر قرار بعدم خروج الوجبات خارج المدينة الجامعية، والكثير منهم يمكث طوال فترة النهار بالخارج، ويأخذ معه الفائض من وجباته يتغدى بها، حتى المعلبات وتم منعنا من اصطحابها خارج المدينة.

عدم وجود سخانات

 وطالب الطلاب بتوفير سخانات في المباني السكنية خاصة مع دخول فصل الشتاء، واضطرار البعض منهم إلى تسخين المياه في غلايات الكهرباء الخاصة بعمل الشاي.

وقال الطلاب "توجد أيام محددة في الأسبوع يتم تشغيل السخانات فيها، وهذه الأيام لا تكفي هذا العدد من الطلاب، ومن ثم يوجد الكثير منهم لا يتمكن من استخدام السخان بسبب وجوده طوال الوقت بالجامعة".

نقل للصالونات بدلاً من الغرف

فيما شكت طالبات المدن الجامعية بالأزهر، من إجراء صيانة لدورات المياه الخاصة بالمدينة، أثناء الدراسة، وقيام إدارة المدن بنقلهن إلى الصالونات بدلاً من الغرف السكنية.

وقالت الطالبات:"بدأنا العام الدراسي منذ شهرين تقريباً، وإدارة المدن الجامعية انتظرت بدء العام الدراسي، لتقوم بعمل صيانة في دورات المياه، ونقلنا من الغرف إلى الصالونات التي لا تصلح لأي شيء.

وتابعن:"إدارة المدن الجامعية منوط بها توفير كل سبل الراحة لنا، لنتمكن من استذكار دروسنا أولاً بأول، إلا أنها لم تحرص على ذلك".

وناشدت الطالبات الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور يوسف عامر نائب شئون التعليم والطلاب بإصدار توجيهاتهما لمسئولي المدينة بتأجيل صيانة دورات المياه للإجازة حرصاً على مستقبلهن.

لن يضاروا من الصيانات

ومن جانبه، قال الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إنه لن يضار أي طالبة من أعمال الصيانة التي تتم الآن لدورات المياه الخاصة بالمدينة الجامعية، وسيتم توفير كل سبل الراحة للطالبات.

وأضاف "عامر" في تصريحات لـ"كشكول"، أنه أصدر توجيهاته لمسئولي المدينة الجامعية بعدم نقل الطالبات من الغرف السكنية إلى الصالونات حرصاً على مصلحتهن، مشيراً إلى أن مكتبه مفتوح طوال الوقت لاستقبال أي شكاوى.

ولفت إلى أنه حال عدم كفاية الوجبات، يحق للطالب الحصول على وجبة مرة ثانية، شريطة أن يتناولها، كاشفاً أنه سيوجه مسئولي المدينة بعمل ذلك.

أمر يثير الشكك

وحول قرار عدم خروج الوجبات من المدينة،  قال عامر: "الفترة الماضية تلاحظ خروج الطلاب بكميات كبيرة من الوجبات، وبدأنا نشك في الأمر، وأصدرنا قرار بتفتيش الطلاب والموظفين أثناء خروجهم".

وشدد نائب رئيس جامعة الأزهر: "يحق لأي طالب الحصول على الوجبات التي يريدها طالما هياكلها في الآخر، شريطة ألا يلقيها في القمامة أو يقوم بإخراجها من المدينة"، معترفاً بوجود بعض المشكلات داخل المدن الجامعية، وتكعف الجامعة على حلها أولاً بأول، مشيراً إلى أنه يوجد فريق من أعضاء هيئة التدريس تابعين له يقومون بزيارات للمدن للتعرف على المشكلات وحلها أولاً بأول.