الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الجامعات تنتهي من الجولة الأولى في الانتخابات الطلاب.. صناديق زجاجية في كليات القاهرة.. "والبنات" تتصدر في عين شمس

كشكول

انتهت الجامعات، اليوم الإثنين، من جولة الإعادة في الانتخابات الطلابية بالعام الجامعي الحالي 2019 – 2020، بعد أن بدأت جولة الانتخابات الخميس الماضي، وذلك وفقا للجدول الزمني للاستحقاق الطلابي الذي أعلنت عنه وزارة التعليم العالي.

وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات غدًا الثلاثاء 12 نوفمبر، ثم تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات يوم الأربعاء 13 نوفمبر، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.

وشكلت وزارة التعليم العالي، لجنة عليا لمتابعة الانتخابات بالجامعات، وكذلك لجنة عليا داخل كل جامعة للوقوف على سير العملية الانتخابية يوميا، حيث من المقرر أن تعلن النتائج الخاصة بالانتخابات الطلابية إلكترونيا عبر الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، وهو يطبق لأول مرة تطبيقيا إلكترونيا دون تدخل العنصر البشري فيها.

جامعة القاهرة:

أجريت جولة الإعادة في جامعة القاهرة، في 11 كلية وهي "الإعلام، ودار العلوم، والتخطيط العمراني، والآثار، والاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب، والحقوق، والهندسة، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي".

 وفي حال عدم اكتمال النصاب بجولة الإعادة يكون من حق عميد كل كلية تعيين مقرري اللجان.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الانتخابات الطلابية بالجامعة تتسم بالديمقراطية والحيادية وتتم في إطار من الشفافية والنزاهة، موجهًا الطلاب، بعدم الانخداع بالشعارات واختيار ممثليهم بدقة وعناية، لافتًا إلى أن الدعاية الانتخابية للطلاب مسموح بها.

وقال الخشت، إن الجامعة وضعت خطة واضحة لتسهيل عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية، مشددًا على ضرورة انتظام العملية التعليمية أثناء الانتخابات وعدم تأجيل المحاضرات أو تأخيرها.

جامعة عين شمس:

 

أسفرت الجولة الأولى للانتخابات الطلابية بجامعة عين شمس، عن إعلان فوز أعضاء مجالس الاتحاد بجميع فرق كلية التربية و جميع فرق كلية الألسن وكذلك كلية الآداب والتربية النوعية والزراعة والتجارة والحقوق والحاسبات والمعلومات والتمريض وطب الأسنان والعلوم و الصيدلة والهندسة.

أما عن أعضاء لجان مجلس اتحاد كلية الطب سيتم التعيين ببعض اللجان التي لم يتقدم أحد للترشح بها.

استقبلت مقرات لجان انتخابات اتحاد الطالبات بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، الطالبات لإجراء انتخابات الإعادة بجميع فرق الكلية.

وأشارت الدكتورة رقية شلبي عميدة الكلية إلى التزام الطالبات بكافة التعليمات والمواعيد وإقبالهن وحرصهن الشديد على ممارسة حقوقهن الانتخابية والمشاركة في انتخابات اتحاد الطلاب.

جامعة حلوان:

شهدت جامعة حلوان، اليوم في جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية، فى 96 لجنة انتخابية فى 15 كلية وهي ( الآداب، التجارة وإدارة الأعمال، الخدمة الاجتماعية، التمريض، الطب، هندسة حلوان، التعليم الصناعى، تربية رياضية بنين، تربية رياضية بنات، السياحة والفنادق، التربية الموسيقية، التربية الفنية، الفنون الجميلة، هندسة المطرية، الفنون التطبيقية) وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.

أسفر فرز الأصوات في بعض الفرق لكليات التربية الرياضية للبنات والعلوم والتمريض عن تحقيق النسبة المئوية المطلوبة لاكتمال النصاب.

جامعة الإسكندرية:

تجرى الانتخابات الطلابية، في 7 كليات فقط من أصل 13 بالجامعة "الحقوق – العلوم – الطب - سابا باشا – الآداب - الطب البيطري - اقتصاد وعلوم سياسية"، وحسمت الانتخابات بالتزكية، في 6 كليات.

جامعة المنصورة:

أجريت انتخابات الإعادة لاختيار اتحاد طلاب جامعة المنصورة في ١٠٢ لجنة داخل ست كليات هي: ( الآداب، والتجارة، والحقوق، والعلوم، والسياحة والفنادق، والتربية الرياضية) لعدم اكتمال النصاب القانوني لهم في المرحلة الأولى.