الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة القاهرة: كشفنا مجموعة من حالات الفساد.. والعلاقات لا تحمي أحد

كشكول

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم التعاون مع الرقابة الإدارية في الكشف عن وجود مجموعة ضخمة من حالات الفساد داخل جهة واحدة، وأنه تم تنحية رئيس هذه الجهة، مؤكدًا أن العلاقات لا تحمي أحد، وأن مفهوم الجامعة الذكية يقوم على التحول الرقمي الذي يمنع الكثير من عمليات الفساد.

وأضاف "الخشت"، في ندوة "نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية المؤسسة بمخاطر الفساد" والتي يحاضر فيها اللواء دكتور هشام زعلوك رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أن جامعة القاهرة لها دور في التحول الرقمي للاقتصاد في الوطن العربي، وهو ما يتعلق بالنزاهة والشفافية ويقلل من نسبة الفساد.

وتابع أن هدف الجامعة منع الفساد داخلها من خلال إجراءات حاسمة وسريعة مع الأجهزة الرقابية، كما عملت الجامعة على  تحسين الجهاز الإداري، قائلاً "كل ما يكون في شفافية تقل نسبة الفساد وهذا ما نفعله بالجامعة"، معلناً أن هناك ٦٤٨٤ تحقيق داخل الكليات، و٥٠ موضوع تم إحالته للنيابة الإدارية، و٤٨ مجلس تأديب لأعضاء هيئة التدريس، و٤٤١ من غير أعضاء هيئة التدريس.

وأوضح "الخشت"، أن هناك فرق بين الشفافية وبين كشف أسرار العمل، وهي جريمة تستوجب إحالتها للتحقيق في حال إعلانها لغير ذوي الاختصاص، وهناك عدم وجود انغلاق معلوماتي.